يهدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على طبيعة العلاقة بين نوعية الحياة وکلٍّ من درجة القلق والاکتئاب لدى عينة من مَرْضَى الفشل الکُلَويّ الخاضعين للغسيل الدموي بالمستشفى العام بمرکزي (أبو قرقاص وملوي) -محافظة المنيا، وتکونت عينة البحث الکلية من عدد (109) مَرْضَى من مَرْضَى الغسيل الکُلَويّ الذين يترددون على قسم وَحدة الغسيل الکُلَويّ بمستشفى (أبو قُرْقاص) ومستشفى (مَلَّوي) العامَّيْن التابعَيْن لمحافظة المنيا (55 ذکرًا- 54 أنثى)، وقام الباحثان باستخدام مقياسِ نوعية الحياة لمنظمة الصحة العالمية (الصورة المختصرة) لتقييم نوعية الحياة، ومقياس قلق واکتئاب المستشفى لتقدير مستوى القلق والاکتئاب، وقد توصلت نتائجُ الدراسة إلى ارتفاع مستوى القلق والاکتئاب بين المرضى، حيث بلغت نسبة القلق (67.81%) وبلغت نسبة الاکتئاب( 74.07 %) کما کان مستوى نوعية الحياة منخفضًا في جميع المجالات خاصة في المجال الجسمي, وارتبطت نوعية الحياة وبشکل دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01 ) بالقلق والاکتئاب، کما وُجِد أيضًا تأثير دال إحصائيًّا لکلٍّ من العمر والحالة الاجتماعية على نوعية الحياة, وتنبأ القلق والاکتئاب بشکل دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01 ) بجميع مجالات نوعية الحياة .
طرحت هذه الدراسة عددا من التساؤلات حول تأثير المشروعات التنموية على نمط معيشة السکان ومستواهم الاقتصادي، وکذلک أثر هذه المشروعات على الموروثات الثقافية والاجتماعية وصحة الإنسان، وکذلک حول الآثار الإيجابية والسلبية للمشروعات الصناعية والسياحية على تلک المناطق . واعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي، حيث تم استخدامه في الجانب النظري للدراسة؛ لمعرفة التنمية الحضرية، وتحديد مراحل التطور العمراني التي مر بها المجتمع القطري، وکذلک المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتبر أکثر المناهج ملاءمة لتحقيق أهداف الدراسة؛ والمتمثلة في التعرف على أنواع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي حصلت بعد إقامة المشاريع التنموية في دولة قطر، کما تم الاستعانة بمنهج المسح الاجتماعي بالعينة، بالإضافة لدراسة الحالة انطلاقا من تعدد وتنوع التغيرات التي حصلت في المجتمع القطري، حيث کان اعتماد الباحثة على المزاوجة بين المنهجين الکيفي والکمي، وقد تم إجراء مقابلات فردية مع مجموعة الذکور والإناث القطريين وبأعمار مختلفة، کما تم باستخدام الاستبيان مع عينة الدراسة التي بلغت 680 مفردة، وأيضًا تم استخدام دليل المقابلة الذي ساعد في إجراء المقابلات الحرة مع مجموعة من الذکور والإناث، کما جرى استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS لمعالجة تلک البيانات، کما تم الاستعانة بالمؤشرات الإحصائية والجغرافية التي تم الحصول عليها من بيانات الجهاز المرکزي للتعدادات السکانية التي أجريت في دولة قطر، وقد تم اخضاع جميع أدوات الدراسة لمقاييس الصدق والثبات. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها؛ الغالبية من أفراد العينة أقروا بوجود تغيرات في حياة الأسر القطرية بعد المشاريع التنموية، خاصة أسلوب المعيشة داخل الأسرة، وضعف في العلاقات الأسرية، وارتفاع مستوى المعيشة وزيادة النزعة الاستهلاکية، وتغلغل الثقافة الغربية وخروج المرأة للعمل، وضعف علاقات الجيرة وضعف الوازع الديني، والتفکک الأسري، وأوصت الدراسة بالعمل على المحافظة على الثقافة المحلية من خلال وسائل الإعلام والمدارس والجامعات والمؤسسات المجتمعية الحکومية والأهلية، والاهتمام بوضع برامج أسرية توعوية ودينية؛ للحفاظ على العلاقات الأسرية کما کانت عليه في الماضي قوية، وللوقوف في وجه التفکک الأسري، والعمل على نشر الوعي بالاهتمام بکبار السن وعدم تهميشهم، ووضع برامج توعوية للناس للحد من النزعة الاستهلاکية المرضية.
تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة المشکلات التي تواجه الأسرة في إطار عملية التعليم عن بعد، وقد قام الباحث بتطبيق دليل للمقابلة على عينة الدراسة لعدد 25 فردًا تم اختيارهم بشکل عمدي لهم صفات متنوعة، ولاسيما الوالدين والطلاب والمعلمين بهدف الحصول على أکبر قدر من المعلومات حول عملية التعليم عن بعد، ولاسيما خلال جائحة کوفيد 19، وکشفت النتائج عن تغيرات مثل الاهتمام بالتکنولوجيا وتطبيقاتها، وقضاء وقت أطول على الإنترنت، وتغيرات سلوکية، وقلَّ شعور الأبناء بالانتماء إلى المؤسسات التعليمية، وکذلک وجود مخاطر للإنترنت على العملية التدريسية مثل فقدان الثقة في مصادر المعلومات وأمن البيانات، فضلًا عن المخاطر الجسدية والنفسية، وکشفت النتائج أيضًا عن عدم القدرة على الدخول إلى سيستم الوزارة أيام الامتحانات، وصعوبة الاستخدام لدى الطلاب الصغار، وضعف الشبکة، وأن قلة من أولياء الأمور هي من تتعاون مع المعلم، وشملت المهارات المکتسبة خلال التعليم عن بعد في فترة الجائحة المهارات التقنية مثل البحث، والاستکشاف، والتعاون مع المجموعات، ومهارات الحاسب الآلي، والاستخدام الأمثل للتکنولوجيا، والتعامل مع الإنترنت وتطبيقاتها، ومعرفة المصادر والأخبار الجديدة، وتعلم برامج وتطبيقات( تليجرام وزووم ونون أکاديمي).
يعاني فن ما بعد الحداثة من أزمة واضحة، ويبدو لي أن لعملية الإطاحة بقواعد التصنيف علاقة وثيقة بتلک الأزمة، وذلک لأنه منذ بداية الدعوة للخروج عليها، تفشت العديد من الاضطرابات في مجال الفن؛ هذا ما انتبه إليه هيجل منذ ظهور الرومانسية، غير أن فلاسفة ما بعد الحداثة يرون أن لأزمة الفن المعاصر أسبابًا أخرى، لا تقل أهمية عن الإطاحة بالتصنيفات الفنية؛ وهو ما عبروا عنه من خلال حرصهم الشديد على تفسير تلک الأزمة. المحاور الأساسية: - علاقة قواعد التصنيف بأزمة الفن. - تطور أزمة فن ما بعد الحداثة والتفسير الفلسفي لها. - هل فن ما بعد الحداثة کله لا شيء؟
أهداف الدراسة: الکشف عن العلاقة بين الضجر الأکاديمي وأساليب التفکير في ظل انتشار جائحة فيروس کورونا لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسيًّا، وبيان الفروق بين الذکور والإناث في الضجر الأکاديمي وأساليب التفکير. إجراءات الدراسة: لتحقيق هذه الأهداف تکونت عينة الدراسة من (ن=80) مراهقًا متفوقًا دراسيًّا؛ (40) ذکورًا، و(40) إناثًا، وتراوحت أعمارهم ما بين (16: 18) عامًا، واستعين بأدوات هي: مقياس الضجر الأکاديمي للمراهقين (إعداد: الباحثة)، ومقياس أساليب التفکير للمراهقين (مي سعيد، 2018) واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن (عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016). نتائج الدراسة: أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًّا بين درجات المراهقين المتفوقين دراسيًّا على مقياسي الضجر الأکاديمي وأساليب التفکير، کما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المراهقين المتفوقين دراسيًّا على مقياس الضجر الأکاديمي في اتجاه الإناث، وتوجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المراهقين المتفوقين دراسيًّا على مقياس أساليب التفکير (الأسلوب الداخلي، والأسلوب الفوضوي، والأسلوب الأقلي) في اتجاه الذکور، و(الأسلوب الخارجي) في اتجاه الإناث.
هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على الفروق بين بعض الأمهات في درجة الوعي الانفعالي بالذات؛ کأحد أبعاد الذکاء الوجداني لدى الأمهات وبعض المتغيرات الديموغرافية. منهج وإجراءات الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدراسة من (30) من الأمهات، تتراوح أعمارهن ما بين (21-38) طبق عليهم مقياس الدراسة مقياس الوعي الانفعالي بالذات من إعداد الباحثة. نتائج الدراسة: کشفت الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين الأمهات في درجة الوعي الانفعالي بالذات تبعًا لمتغير العمر، حيث يرتفع الوعي الانفعالي بالذات لدى الأمهات الأکبر عمرًا، في حين أنه لا توجد فروق فردية بين الأمهات تبعًا للمستوى التعليمي.
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الصفحة النفسية المميزة للأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين ذلک على مقياس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة الرابعة وتکونت عينة البحث من (30) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمتوسط عمر (91.5) شهر وانحراف معياري (9.88) شهر، و(30) من الأطفال العاديين بمتوسط عمر (96.07) شهر وانحراف معياري (15.1) شهر وقد تم اختيارهم من مدارس محافظة الشرقية واستخدمت الأدوات التالية: مقياس وکسلر لذکاء الأطفال (الصورة الرابعة)، تقنين عبد الرقيب البحيرى (2017) ومقياس إلينوي للقدرات النفس لغوية ترجمة عزة عبد العزيز، وتوصلت نتائج الدراسة لوجود فروق ذات دلالة احصائية بين أداء الاطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين في درجة الذکاء الکلية لمقياس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة الرابعة. کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أداء الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين في درجات المؤشرات العاملية الرئيسية على مقياس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة الرابعة. کذلک کشفت عن وجود صفحة نفسية مميزة لکلاً من الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين على مقياس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة الرابعة.
يتناول هذا البحث قضية بناء الوعي وتشکيل الهوية الوطنية عند الشيخ حسين المرصفي (1810-1890م)، الذي طرح رؤية لبناء الوعي اعتمدت على تقدّيم فلسفة نفعية واقعية انطلقت من تحليل الطبيعة الإنسانية، وقراءة واعية للتاريخ والواقع، ورؤية تجديدية وواقعية في فهم الدين، وتکوين الدولة الوطنية؛ وذلک من خلال عدد من المحاور هي: أولًا: قراءة فلسفته حول الطبيعة البشرية والتمدن الإنساني، التي تعرَّض فيها لأصل الطبيعة البشرية وجدلية المزاحمة والمساعدة، ثم تکوين الدولة، ورأيه أن العداوة سابقة في الإنسان، وقانون العداوة والتطور ودور الدين في ذلک، ونظرية المنفعة العامة کأساس للعلاقات بين الأمم. ثانيًا: أسس الوعي عند المرصفي، التي تمثّلت في أربعة أسس هي: النقد، والنزعة العقلية العلمية، والواقع، وبناء المفاهيم. ثالثًا: آلية الوعي عند المرصفي، وهي آلية واحدة، وهي التربية، التي رأى أنها الآلية الوحيدة الفاعلة لتکوين الوعي في مرحلة بناء الوطن، ثم تأتي بعدها باقي الآليات بعد أن تؤسِس لها التربية الأساس السليم الذي تُقام عليه، فوقفت على مفهوم التربية وغايتها، ثم العالم والمتعلم وعلم تخطيط الإنسان، والنموذج المعرفي وإثبات الذات، ثم عرضت للأصول الثلاثة للإصلاح والسعادة عنده وهم: الأصل الأول: تحديد مفهوم السعادة والتربية الأخلاقية، الأصل الثاني: الهوية الوطنية والتربية العملية: الأصل الثالث: الأدب أو الأخلاق المهنية.
تعد دراسة فن وفلسفة ما بعد الحداثة، دراسة لنمطين من الأنماط الثقافية، التي تعيننا على فهم مرحلة ما بعد الحداثة، وقد رکز هذا البحث على أفکار فلسفية بعينها، نجحت فيما يبدو في التعبير عن سمات ما بعد الحداثة، کما رکز کذلک على فن التصوير؛ نظرًا لقدرته الکبيرة على استيعاب کافة التغيرات التي شکلت معظم ملامح ما بعد الحداثة، وسوف يتم تناول هذين النمطين بالدراسة والتحليل؛ أملًا في فهم الإطار المعرفي والمناخ الثقافي للنصف الثاني من القرن العشرين، تاريخيًا وفنيًا وفکريًا، کي يتسنى لنا فهم مرحلة ما بعد الحداثة ککل. المحاور: المستوى الفلسفي لما بعد الحداثة المستوى الفني لما بعد الحداثة
استخدم علماء الجرح والتعديل ألفاظاً واصطلاحات مخصوصةً بذلک العلم ، لِکُلّ منها دلالته التي استقرّوا على أکثرها، واختلفوا في بعضها، ومِن تلک الألفاظ التي لم يتضح مدلولها لدى المحدِّثين بشکل بَيِّن جَلِيّ: صيغ نفي الصحة عند الإمام البخاري، کما أنّ طريقة الإمام البخاري في تصنيف "التاريخ الکبير" تميزت بصعوبتها .. ولذا تأتي أهمية هذا البحث في إلقاء الضوء على دلالة نفي الصحة عند الإمام البخاري من خلال کتاب "التاريخ الکبير"، والذي خلصتُ فيه إلى تنوع تلک الدلالات؛ حيث إنّ بعضها يتعلق بالرواية ، وبعضها الآخَر يتعلق بالراوي، کما أنّ بعضها أريدَ به جرحَ أو تضعيفَ الراوي، وبعضها الآخَر أُرِيدَ به معنىً آخَر، وجاء بعضها محتمِلاً لأکثر مِن معنى، الأمر الذي يحتاج إلى بذل الجهد لِتحديد مراد الإمام البخاريّ في کُلّ إيراد .
تسمح العولمة بتفاعل لا مثيل له بين الثقافات مما يعرض مجتمعات کاملة إلى عادات وتقاليد مختلفة، وهو ما قد ينتهي بإحلال ثقافة ما محل ثقافة أخرى. من هنا تستثير العولمة الحرکات المدافعة عن الهوية، والتي تلجأ في أغلب الأحيان – نتيجة شعورها بالعجز وعدم القدرة على المواجهة- إلى التطرف والعنف دفاعا عن هوياتها المحلية. يؤکد أنصار اليمين الجديد أنه في غضون جيل واحد سيفقد الشعب الأوروبي هويته الثقافية والحضارية لصالح الهوية الإسلامية، وذلک بسبب اجتياح الهجرة الجماعية، خاصة من المهاجرين المسلمين، الذين تساعدهم مجموعة عابرة للقوميات من النخب المؤمنة بالعولمة. وقد أصبحت نظرية الإحلال العظيم مؤثرة في دوائر اليمين المتطرف وأنصار القومية البيضاء في جميع أنحاء العالم.
مثلت عقيدة الإمامة محور الفکر والاعتقاد في فرقة الاثني عشرية، حيث حاول الاثنا عشرية خلق مقام للأئمة مستوحىً من مقام النبوة، حيث ربطوا بين مقام النبوة ومقام الإمامة، وعليه فقد نقلوا کافة المستلزمات العقدية التي يستوجبها مقام النبوة إلى الإمامة، فأوجبوا للإمام عصمة مثل عصمة الأنبياء، ثم قاموا بتطويرها فأصبحت عصمة مطلقة تستوجب نفي السهو والخطأ والنسيان عن الأئمة، ولم يکن هذا المعتقد موجودًا في عقيدة الاثني عشرية، حيث عدَّه بعض علماء الاثني عشرية المتقدمين جانبًا من جوانب الغلو عند قائليه في حق الأنبياءومع مراحل الزمن والأحداث تولدت تلک العقيدة وتطورت، وأصبحت من ضروريات الاعتقاد عند الامامية، وقد حاول الاثنا عشرية تثبيت هذا الاعتقاد في نفوس العامة فاستخدموا من الأدلة التي جاءت في حق الأنبياء دليلًا على صدق معتقدهم ، وما وجد من روايات جاءت من الطرق الشيعية مخالفة لهذا المعتقد أوَّلَها علماء الاثني عشرية أو رفضوها معللين ذلک بمخالفتها لأصول المذهب الشيعي ومتطلباته. وعليه فقد حاول الاثنا عشرية خلق إمام يتوافق مع رؤيتهم لهذا المعتقد، فهو " المـــُــخَلص " الذي تتعلق عليه کافة الآمال والمعتقدات الشيعية، فأوجبوا له العصمة المطلقة، ونزَّهوه من کل خطأ أو عيب يقلل من مکانته، أو يفتح مجالًا للطعن فيه، وعليه فهو الإمام المؤلَّه الذي أحيط بکافة أنواع القداسة حتى يتوافق مع المعتقد الاثني عشري. ولما کانت الأدلة التي اعتمد عليها الاlمامية في إثبات هذا المعتقد واهية، ومردودة بضعفها، ولما کانت الاثني عشرية قد تفردت بهذا المعتقد دون غيرها من الفرق الإسلامية، سواء السنية منها أو الشيعية - فإن تهافت هذا المعتقد وعدم الأخذ به أصبح أمرًا حتميًا وضرورة دينيَّةً يقتضيها النص، ويوافقها العقل.
يُعدُّ الواجب مصطلحًا أساسيًّا في الفلسفة العملية، وتحديدًا في فلسفة الأخلاق، ويُشير في الاستعمال اليومي إلى ما نحن ملزمون بالقيام به، وبالرغم من مفهوم الواجب يرتبط بالفلسفة الأخلاقية الحديثة إلا أنه مفهوم قديم ظهر عند الفيلسوف الروماني شيشرون؛ إذ تناول هذا المفهوم بالشرح والتحليل في مؤلفاته المتعددة وخاصة مؤلفه عن الواجب De Officiis؛ ولذا جاء البحث بعنوان " مفهوم الواجب الأخلاقي عند شيشرون"، وتناولتُ فيه مفهوم الواجب الأخلاقي عنده، وإلى أي حد يتفق أو يختلف مع مفهوم الواجب في الفلسفات الحديثة؟ حيث أکد شيشرون أن الواجب الأخلاقي أمر نسبي يختلف من مکان إلى آخر ومن فترة لأخرى، إلا أن هذا التصور الشيشروني عن الواجب يختلف عن تصوره في الفلسفة الأخلاقية الحديثة، خاصة عند فيلسوف الواجب کانط؛ إذ جعل کانط الواجب الأخلاقي أمرًا مطلقًا. وتناول البحث أيضًا العلاقة بين الواجب الأخلاقي والمنفعة، وکيف حاول شيشرون توضيح أن المنفعة لا تتعارض مع الاستقامة الأخلاقية؛ فلا مانع من أن تسير الواجبات الأخلاقية جنبًا إلى جنب مع المنفعة طالما أن النفع في ضوء السمو الأخلاقي، کما تناول البحث علاقة الواجب الأخلاقي باللذة؛ فالعقل عنده له دور مهم في عملية توازن اللذات من أجل احترام مبدأ الواجب، وتطرقتُ أيضًا إلى تطبيقات الواجب الأخلاقي عنده في الجمهورية الرومانية.
يهدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوکى لتخفيف الاحتراق النفسى لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا (القابلين للتعلم) وأثره على درجة الشعور بجودة الحياة الأسرية لديهن، وذلک على عينة قوامها (ن= 20) أمًا، مقسمين بالتساوى إلى مجموعتين: تجريبية (ن=10) وضابطة (ن=10)، وتراوحت أعمارهن ما بين (40:30) عامًا من أمهات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، مستخدمة أدوات تضمنت: مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)،استمارة بيانات أولية (إعداد الباحثة)، مقياس الاحتراق النفسى (إعداد الباحثة)، مقياس جودة الحياة الأسرية (إعداد: الباحثة)، برنامج لخفض الاحتراق النفسى(إعداد الباحثة). وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج الإرشادى فى تخفيف حدة الاحتراق النفسى لأمهات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم وتأثيره على جودة الحياة الأسرية لديهن .
ابن قدامة، هو عبدالله بن أحمد بن محمد بن مقدام بن نصر بن عبدالله المقدسي ثم الدمشقي الصالحي الفقيه الزاهد شيخ الإسلام، صاحب المؤلفات العديدة، و مصنف کتاب " المغني شرح مختصر الخِرَقي" في الفقه الحنبلي، کتاب قيم ومهم شرح فيه الإمام ابن قدامة مختصر الإمام الخِرَقي على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، وتناول المسائل الفقهية بالتفصيل وأورد أدلة وآراء المذاهب الفقهية الأخرى، فجاءت هذه الدراسة الفقهية بعنوان "الآراء الفقهية الضعيفة والشاذة في کتاب المغني لابن قدامة (ت620 هـ) من أول باب الطهارة إلى نهاية باب الصلاة، جمعاً ودراسة. اقتضت طبيعة هذه الدراسة تقسيم البحث إلى قسمين، القسم الأول الدراسة النظرية، وشملت التعريف بکتاب المغني، والتعريف بالإمامين ابن قدامة والخِرَقي، وإلقاء الضوء على أهم شيوخهما وتلاميذهما وأهم مصنفاتهما، وشملت الدراسة النظرية أيضاً التعريف بالرأي الضعيف والشاذ، ثم استکملت الدراسة النظرية الحديث عن الضعف والشذوذ في استخدام الفقهاء وأسباب الضعف والشذوذ، وحکم العمل بالآراء الضعيفة والشاذة عند العلماء، أما الدراسة العلمية انحصرت في بابي الطهارة والصلاة، وناقشت الآراء الضعيفة والشاذة في کل تفصيله من تفصيلاته، دراسة عملية تطبيقية، من خلال مناقشة وعرض أدلة وأقوال المذاهب الفقهية المختلفة، مع عرض أدلة کل فريق، ووجه الاستدلال بين الأدلة، مع الترجيح لهذه الآراء وذکر أسباب هذا الترجيح، ليتبين في النهاية طرح دقيق وشامل لمسائل دقيقة في بعض أبواب الفقه لکتاب مهم في الفقه الحنبلي مثل کتاب المغني.
الطبيعيات أو الفلسفة الطبيعية هي السلف التاريخي المباشر الذي بدءا به تفکير الأنسان للوصول إلي أساس هذا الکون وأساس قيام الفلسفة الطبيعية کان من بدايات الفکر القديم وصولا إلي العلم الحديث, وستظل الطبيعيات هي الوسط المتعين للإنسان والمستوي الأولي المبدئي 000مهما کان الهدف لشد الرحال إلي مستويات أعلي للوجود أو للمعرفة ويظل التنظير للمستوي الأولي الطبيعيات لا فرار منه البتة ,ومبحث الطبيعيات من الموضوعات الهامة التي شغلت أکثر الفلاسفة والمتکلمين وإخوان الصفا بصفة خاصة (هم جماعة سرية حجبوا هويتهم عن مجتمعهم ومن ثم عمن جاء بعدهم وهذا الغموض الذي أحاط بشخصيتهم جعل آراء الباحثين تتضارب وتتشعب حولهم وقد انعکس الغموض الذي أحاط بشخصيتهم علي رسائلهم وفهم محتواها.
تم مواجهة تغير المناخ العالمي عند ستيفن جاردنر بوضع حلول تقليدية وتکنولوجية، وتکمن الحلول التقليدية في التخفيف من انبعاثات الکربون التي تسبب الاحتباس الحراري، والتکيف مع تقليل استهلاک الفحم، والتعويض للبلدان المتضررة، والدعوة إلى استخدام الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء، واعتقدت الدول الصناعية الکبرى أن تلک الحلول التقليدية تقف عقبة أمام التقدم الاقتصادي. وتکمن الحلول التکنولوجية في الهندسة الجيولوجية؛ التي تعني التلاعب المتعمد بأنظمة المناخ، وتنقسم إلى إدارة الإشعاع الشمسي SRM، وإزالة ثاني أکسيد الکربون CDR وتخصيب المحيطات. أهمية البحث: تکمن أهمية البحث في الکشف عن الفساد الأخلاقي للهندسة الجيولوجية وأنها تتعارض مع کل المبادئ الأخلاقية مثل مبدأ عدم الضرر والموافقة المستنيرة والعدالة المناخية والمبدأ الوقائي وتنسجم مع النفعية البغيضة. أهم نتائج البحث: 1- تُعبر الهندسة الجيولوجية عن حُب المصلحة الشخصية الضيقة وعن معضلة السجين ومأساة المشاعات ونظرية اللعبة ومشکلة الراکب الحر والجمود السياسي وفساد النظام العالمي. 2- تفتقر الهندسة الجيولوجية إلى الشرعية والعدالة والديمقراطية والشفافية، کما لا تُعبر عن الصالح العام بل صالح أباطرة المناخ أو مافيا المناخ، ومن ثم فهي أحد أفعال قرصنة المناخ أو القرصنة الجيولوجية، وقد تشکل موجه جديدة من الاستعمار المناخي والحروب المناخية وتؤدي إلى التقاضي المناخي. 3- يجب رفض الهندسة الجيولوجية للمناخ لأنها لا تقدم حلول تکنولوجية راقية لتغير المناخ بل تزيد المشکلة سوءًا، وهي محفوفة بالمخاطر الأخلاقية وتشکل خطرًا أخلاقيًا.
هدفت الدراسة إلى التحقق من العلاقة بين الانتباه والذاکرة واضطراب الطلاقة البادئ في الطفولة کما يدرکه الوالدين لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية، بالإضافة إلى الکشف عن الفروق في اضطراب الطلاقة التي تعزو إلى الجنس ومحل الإقامة وترتيب الطفل بين إخوته، وأخيرًا هدفت الدراسة إلى الوقوف على إسهام الانتباه والذاکرة في التنبؤ باضطراب الطلاقة، أُجريت الدراسة على عينة مکونة من 60 طفلًا وطفلة ممن لديهم صعوبة أو أکثر من صعوبات التعلم الأکاديمية بمراکز التدخل المبکر في محافظة قنا، طبق الباحث مقياس الوظائف المعرفية (الانتباه والذاکرة) من إعداد (محمود سيد، 2017) على هؤلاء الأطفال، وأعد الباحث مقياسًا لاضطراب الطلاقة کما يدرکه الوالدين وتم تطبيقه على أحد والدي هؤلاء الأطفال، وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة سلبية دالة إحصائية بين الانتباه والذاکرة واضطراب الطلاقة، کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في اضطراب الطلاقة في اتجاه الذکور، ولم يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمحل الإقامة أو ترتيب الطفل بين إخوته، وأخيرًا کشفت النتائج عن إسهام الانتباه والذاکرة في التنبؤ باضطراب الطلاقة.
هدفت الدراسة إلي : تعزز السلوکيات الإيجابية لطفل الاوتيزم في المحاولة للخروج به من عزلته وکسر الحاجز الموجود بينه وبين المحيطين . تعدل السلوک المضطرب لطفل الاوتيزم بواسطة العلاج النفسي الجماعي في محاولة لدفعه نحو المشارکة الايجابية. تنمي المهارات والقدرات التواصلية واللغوية والاجتماعية. حدود الدراسة : يتکون مجتمع الدراسة الکلي من (40) من الأطفال الاوتيزم تم اختيار العينة الفعلية من (36) وتم تقييمهم " متوسط "على اختبار CARS لتقييم الاوتيزم الطفولي، ودرجة ذکائهم على مقياس Stanford-Binet Intelligence Scale “fifth Edition” متوسط ، کما تم تطبيق استبيان السلوک العدواني واختبار المستوى اللفظي، وتتراوح أعمارهم (3:5) سنوات . وتوصلت الدراسة إلي : 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للسلوک العدواني . 2 . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على مقياس السلوک العدواني . 3 .لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوک العدواني .
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على إمکانية تنبؤ عوامل الشخصية الخمسة الکبرى بالعزوف السياسي لدي عينة من طلاب جامعة جنوب الوادي. وتتبلور مشکلة البحث في هل توجد علاقة بين عوامل الشخصية الخمسة الکبري والعزوف السياسي. وقد توصلت الدراسة إلي: 1- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين عوامل الشخصية الکبرى والعزوف السياسي في ثلاثة أبعاد (الانبساطية – العصابية – يقظة الضمير) بين العزوف السياسي ککل وبين أبعاده لدي طلاب جامعة جنوب الوادي. 2- تسهم عوامل الشخصية الخمسة الکبرى في التنبؤ بالعزوف السياسي لدي عينة من طلاب جامعة جنوب الوادي، فتنبأت العصابية بعدم الاهتمام السياسي، وتنبأت الانبساطية بالممارسة السياسية والاتجاه السياسي والوعي السياسي، وتنبأت يقظة الضمير بالاهتمام السياسي والوعي السياسي والمعرفة السياسية. 3- لا توجد فروق دالة احصائيا بين الذکور والاناث في تأثير عوامل الشخصية الکبرى على العزوف السياسي لدي طلاب جامعة جنوب الوادي نظرا لمواکبتهم لنفس الظروف داخل المجتمع المصري. 4- لا توجد فروق دالة احصائيا بين طلاب الکليات النظرية والکليات العملية في تأثير عوامل الشخصية الکبرى على العزوف السياسي لدي طلاب جامعة جنوب الوادي، نظرا لتعرضهم لنفس الظروف الضاغطة