2024-03-28T23:03:49Z
https://qarts.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=17345
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
الولايات المتحدة وقضية الأعتراف بالثورة اليمنية – 26 سبتمبر – 19 ديسمبر 1962م
سيد محمد
عبد العال
الولايات المتحدة
الثورة اليمنية
2017
06
01
13
73
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113582_87ea907bc5ec5b6c7e4771ddfd042f1c.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
سيميائية الصور الصحفية المصاحبة للقضايا الإرههابية في الصحافة المصرية اليومية: دراسة تحليلية
بلال بربري محمود
محمد
الصور الصحفية
القضايا الارهابية
الصحافة المصرية
2017
06
01
75
90
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113585_9328f94df2c2f747d72b216489f1304b.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
العلاقة بين المسلمين والصليبيين وأثرها على الحرکة العلمية بعسقلان
حسين سعد
عبدالقادر
تعرض الوطن العربى الاسلامى الى موجة حرب دينية خلال العصور الوسطى عرفت باسم الحروب الصليبية التى أوقد شعلتها البابا أوربان الثانى فى خطبة القاها بمؤتمر کليرمونت بفرنسا سنة 488ه/ 1095م وذلک بهدف تخليص بيت المقدس من سيطرة المسلمين، واتجهت جموع الصليبيين نحو المشرق الاسلامى مدمرة العديد من المدن الاسلامية خاصة فى فلسطين حيث بيت المقدس الذى قتل الکثير من اهله من العلماء والفقهاء والنساء والاطفال 492ه/ 1099م حيث احتل الصليبيون القدس وکان للحرکة الصليبية اثار اجتماعية وانسانية وثقافية واقتصادية ظهرت فى مختلف امصار العالم الاسلامى والقت بظلالها على کل المدن فيه والتى من بينها مدينة عسقلان بفلسطين والتى تأثرت کثيرا بهذا الصراع العسکرى وهذه المواجهة الحضارية بين الشرق الاسلامى والغرب الاوروبى المسيحى.
وهذا البحث يتناول وجها من اوجه الاثار التى ترکتها الحروب الصليبية على مدينة عسقلان، وهو اثر الحروب العلمية فى هذه المدينة التى عرفت بنشاطها العلمى فى تلک الفترة وبکثرة علمائها الذين تخرجوا من مؤسساتها العلمية.
المسلمين والصليبيين
الحرکة العلمية
عسقلان
2017
06
01
91
116
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113587_f96ad850e6b1013dadb3b47434c2d59f.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
آراء الشيخ أحمد زروق في الإلهيات
مروة محمد شحاتة
احمد
احمد زروق
الالهيات
2017
06
01
117
143
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113589_dec14cf34ebb467b66d8318f8fd53554.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
الحرفيون والصنَّاع في إفريقية فى القرن الرابع والخامس الهجريين/ العاشر والحادى عشر الميلاديين
عطية امراجع
محمد
يتطرق هذا البحث للحرفيون والصناع فى افريقية فى القرنيين الرابع والخامس الهجرى والعاشر والحادى عشر الميلادى ويبين مدى اهمية هؤلاء الحرفيون فى مجتمع افريقية حيث يعتمد اغلب الناس على ما يقدمه هؤلاء الحرفيين والصناع من النجارين والحدادين والخبازين وغيرهم، ولابد ان يخضع اصحاب هذه الحرف والصناعات للمراقبة الشديدة من المحتسب لمنع الغش والتدليس، ويسلط البحث الضوء على ظاهرة التصاق اسم الحرفة او الصنعة باسم صاحبها، فمن عادات اهل افريقية تلقيب کل ذى حرفة او صنعة بحرفته حتى غصت المصادر ولاسيما کتب التراجم منها بالقاب اصحاب الحرف والصناعات،کما تطرق البحث لظاهرة توريث اصحاب الحرف والصناعات هذه الانشطة لابنائهم من بعدهم ولملابس اهل کل صنعة.
الحرفيون
الصناع
افريقية
القرن الرباع والخامس الهجرى
العاشر والحادى عشر الميلادى
2017
06
01
145
158
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113591_5e187706a8ecb9e005e606e0e5d46477.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
توظيف التراث البصري في النص المسرحي المصري ( بدائع الفهلوان في وقائع الأزمان نموذجًا)
شعبان اسماعيل
عبد الکريم
التراث البصرى
النص المسرحى
مصر
2017
06
01
159
191
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113592_f0a9abdbb779a0654566457fb4c341d4.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
واقع استخدام مواقع التواصل الإجتماعى لدى طلاب المرحلة الجامعية الأولى بجامعة جنوب الوادي بقنا : دراسة ميدانية
نورا عبد العاطى حسن
احمد
شهد العالم فى السنوات الاخيرة نوعا من التواصل الاجتماعى بين البشر فى فضاء الکترونى افتراضى قرب المسافات بين الشعوب والغى الحدود وزواج بين الثقافات، وسمى هذا النوع من التواصل بين الناس بمواقع التواصل الاجتماعى وتعددت هذه الشبکات واستاثرت بجمهور واسع من المتلقين، وتسعى الدراسة الى الکشف عن واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الجامعية الاولى بجامعة جنوب الوادى بقنا، عن طريق استخدام المنهج الميدانى لاستقصاء اراء عينة الدراسة حول مواقع التواصل التى يستخدمونها وسلبياتها ومميزاتها من وجهة نظرهم، واعتمدت الدراسة على اداة الاستبانة فى المنهج الميدانى، وبلغت عينة الدراسة 456 طالب، ومن اهم نتائجها کثرة عدد الطلاب المشترکين فى مواقع التواصل بنسبة بلغت 95.4%، ومن اهم توصيات الدراسة: ضرورة عقد ورش عمل وندوات ودورات تدريبية للتعريف بمواقع التواصل وتطبيقاتها واهميتها وسبل استخدامها بشکل ايجابى.
مواقع التواصل الاجتماعى
الطلاب الجامعيين
جامعة جنوب الوادى
2017
06
01
193
230
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113593_39c29db08c067012d8ca0ec59ecdb16a.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
أصول النحو العربي عند الشاوي بين النظرية والتطبيق
تحية عبدالتواب
أحمد
النحو العربى
الشاوى
2017
06
01
231
260
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113595_cead5dfeb5663a1ad57d5ce49558dc29.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
الأنساق الثقافية في مسرح صلاح عبد الصبور الشعري << بعد أن يموت الملک ، مأساة الحلاج >> نموذجين
سهير محمد سيد
حسانين
الانساق الثقافية
صلاح عبد الصبور
شعر
2017
06
01
261
301
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113599_8fd3be706d8a51ef0b654d5a43180660.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
قضايا علم اللغة النفسي في الدرس اللغوي القديم
هند رأفت السيد
عبدالفتاح
علم اللغة
قضايا
2017
06
01
300
318
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113609_1b1bba5541bd100f1945878c477c8b5c.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
الصراع النفسي للشخصية المحورية في رواية خاتم ، للروائية رجاء عالم
نجود عطاالله
الحوامدة
يدرس هذا البحث مظاهر الصراع النفسى للشخصية المحورية خاتم فى روايتها، وحيرتها فى عالمها الجسدى، وجاء اختيار هذه الرواية لان بنيتها الروائية قائمة على عنصر الصراع، الذى تعددت مظاهره، بدءاً من الصراع داخل شخصية خاتم، وقد تقصى البحث مظاهر لصراعات أخرى، وهو الصراع الاجتماعى، تمثل فى رؤية والدها وسيطرت الافکار والعادات والتقاليد فى مجتمع يعلى من شأن الذکور، وکان أثر هذا الصراع قد اتضح فى مناجاة خاتم الوجدانية والبحث عن ذاتها ومشاعرها وأنوثتها وحقها فى أن تعيش أنثى تحب وتتجنب وتعيش کامل حقوقها الانسانية، إلى أن قتلت على أيدى العسکر ، ولم تنجح فى صراعها لتحديد هويتها الجنسية، ولاحظ البحث أن اللغة شارکت فى تصوير جوانب هذا الصراع، وأن رجاء قد سخرت التقنيات الروائية لمقاربة الشخصية غلى الواقع، فکانت خاتم شخصية حيوية متطورة فى النص تعاطف معها المتلقى فى صراعها.
الصراع النفسى
الشخصية المحورية
2017
06
01
319
348
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113618_e97555c71b8fc5c2b16cb7d71fa5a3e7.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
الإحياء والإمانة بين الحقيقة والمجاز "دراسة قرآنية بلاغية"
رباب محمد صالح
جمال
الإحياء والإماتة
الحقيقة والمجاز
2017
06
01
349
403
https://qarts.journals.ekb.eg/article_113620_8dad389a64242c343a5a43372b850fce.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
الشعارات الثورية للعامة في مصر زمن سلاطين المماليک (648-923هـ/1250-1517م) ودلالتها السياسية والاقتصادية
مسعود محمود علي
عبادي
شهدت مصر الإسلامية کغيرها من الأقاليم الجغرافية الأخرى أزمات وکوارث عديدة؛ وترتب عليها ثورات ,وانتفاضات , عرفت المنطقة على إثرها سلسلة من التحولات الکبرى والانعطافات الحاسمة في مسارها التاريخي فکان الحکم المملوکي القائم على نظرية أن کرسي الحکم ملک لجميع العناصر المملوکية يفوز به الأکثر مکرًا ودموية من أشد البلايا وقعًا على حياة المجتمع وبخاصة أن نتائجه کانت تفرز واقعًا مريرًا اقتصاديًا واجتماعيًا صعُب على فئات مجتمع مصر الإسلامية معايشته في تلک الفترة.
الشعارات الثورية
مصر
سلاطين المماليک
2017
06
01
405
439
https://qarts.journals.ekb.eg/article_160181_6600c34a50a808b12ab460b95ffa0268.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
سيکولوجية النص بين ابن حمديس وابن خفاجة من خلال معادلة "بوزيمان"
محمود سليم
علي سليم
يهدف البحث إلى دراسة سيکولوجية النص بين ابن حمديس وابن خفاجة من خلال معادلة "بوزيمان"؛ إذ يسعى هذا العالم الألماني في معادلته إلى إثبات عدة فروض متعلقة بالنص , کماهية لغة النص من حيث اللغة المستخدمة هل هي أقرب إلى اللغة الأدبية أم أقرب إلى اللغة العلمية؟ ومدى انحياز المؤلف إلى الموضوعية والعقلانية في النص, أم إنه تسيطر عليه الحرکية والعاطفية ؛ ومن ثم فهي نظرية تتشکل ملامحها في إطار البحوث السيکولوجية التي تهتم بدراسة الشخصية, وتُطبق المعادلة من خلال قسمة نسبة الأفعال على نسبة الصفات في النص, وحاصل هذه القسمة إن کان مرتفعًا دل ذلک على ارتفاع العاطفة, وانخفاضه يدل على العقلانية.
وقد طبقت تلک المعادلة على غرضي ( المدح – الرثاء ) عند الشاعرين بواقع خمسين بيتًا لکل غرض ؛ وقد کانت الحرکية والعاطفية عند ابن خفاجة في غرض المدح زائدة عن ابن حمديس بنسبة ملحوظة, في حين نجد العکس في غرض الرثاء, ولکن بنسبتين متقاربتين , ولا نستطيع الجزم بثبات القيم في المعادلة, فربما تختلف في قصائد أخرى باختلاف السياق , فما هي إلا محاولة لتحليل النص الأدبي من منظور اللسانيات النفسانية؛ لذا اعتمدت الدراسة على معطيات المنهج النفسي .
معادلة بوزيمان
سيکولوجية
ابن خفاجة
ابن حمديس
المدح
الرثاء
2017
06
01
441
467
https://qarts.journals.ekb.eg/article_255416_f6243d32df8cb97157c32735aa486625.pdf
مجلة کلية الآداب بقنا
1110-614X
1110-614X
2017
26
العدد 47 - الجزء الأول
منهج الإمام الجويني (ت:478هـ-1084م) في الاستدلال بالسنة
أمل السيد
جاد الرب
الحمد لله الذي علَّم بالقلم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، مانح الخيرات والنعم، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه، رضي الله عنهم، وأجزل لهم الأجر والغفران، وجعلنا من الذين اتبعوهم بإحسان .وبعد :فيدور موضوع هذا البحث حول : منهج الإمام الجويني (إمام الحرمين) في الاستدلال بالسنة النبوية.وسبب اختياري لهذا الموضوع : أن المنهج هو الأساس الذي يقوم عليه العلم؛ ولأن اهتمام المسلمين اليوم بالمنهج لم يكن بنفس القدر الذي كان عليه من سبقنا من علماء المسلمين.هذا ويتألف البحث من مقدمة وثلاثة مباحث :تحدثتُ في المقدمة : عن أهمية الموضوع، ومبرِّرات اختياره.أمَّا المبحث الأول : فجعلته بعنوان: حياة الإمام الجويني. وتحدثت فيه عن نشأة الإمام الجويني، وتلقيه العلم، ورحلاته، وأشهر شيوخه، وتلامذته، وآثاره العلمية.وأمَّا المبحث الثاني : فكان بعنوان : تعريف المنهج، وأنواعه، والغاية منه، وبيان ما سلكه الجويني من منهج.وتحدثت فيه عن المعنى اللغوي والاصطلاحي للمنهج، وذكر أنواع المنهج، وبيان الغاية العلمية والحضارية والعلمية للمنهج، وأبرز سمات وخصائص المنهج عند الإمام الجويني.وفي المبحث الثالث : تناولت السنَّة من حيث تعريفها في اللغة والاصطلاح، ودليل حجيتها، ومذهب الإمام الجويني في الاستدلال بها، وبيان ما إذا كان قد خالف أستاذه الشافعي في بعض المواضع كلٌّ في محله.
2017
06
01
469
528
https://qarts.journals.ekb.eg/article_340263_7a14fa858c3883e0ef70a36c6779d03a.pdf