جامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101الغلاف0021249610.21608/qarts.2022.212496ARJournal Article20220103https://qarts.journals.ekb.eg/article_212496_8602e9df284ce0ae75b7979d7199bccb.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101التحليل اللساني لاضطرابات اللغة والکلام: نماذج ومقاربات156019055110.21608/qarts.2021.85739.1144ARعبد الرحمن محمد طعمه محمدحسنمدرس علوم اللغة تخصص لسانيات عصبية بقسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة القاهرةJournal Article20210712 لم تعد اللسانيات بمعزل عن البحث العلميّ التجريبيّ، ولا بمعزل عن الطبيعة وقوانينها، فلغة الإنسان هي جزء من هذه الطبيعة، وهي المسئولة عن بزوغ الوعي في الدماغ، ذلک الوعي الذي يُعدُّ مُرتکزَ فهمِنا لوجودِنا ولأفکارِنا في هذا الکون، بيد أنّ اللغة تتعرض لأنماط من الانتهاک والاضطراب لسبب أو لآخر، فداخل عالَم الدماغ قد تحدث بعض المشکلات داخل منظومات الأبنية العصبية المسئولة عن سلامة البنية النسقية العامة لعمل الدماغ، وقد تکون هذه الاضطرابات مرتبطة بعمل منظومة الذاکرة ضمن نسق التذکّر، أو تکون ذات صلة بآليات الحفظ والاسترجاع والتشفير ضمن منظومة المعجم الذهنيّ، أو تکون ضمن المراکز السمعية والبصرية الخاصة بتشکيل الصور المتعلقة بالمفاهيم التي يُنشئها الدماغ لأجل فهم العالَم، وينشأ عن هذه الاضطرابات کثيرٌ من المعضلات في نطق الکلمات، أو في فهم الدلالة، أو حتى في تشکيل المفاهيم نفسها، وهذه الأمور قد اتسع فيها الکلام، وقام لدراستها مَن لهم دراية بصورة ما، ومَن لا يملکون أدنى فکرة عن مبادئ العلوم العصبية؛ ولذلک فإننا في هذه الدراسة سنحاول رصد أهم ما يراه الباحث من بنود هذه الاضطرابات، مع تقديمها في سياقٍ من التحليل اللسانيّ العلميّ البينيّ، بهدف الوصول إلى إطار معرفيّ مؤسَّس على فهم صحيح ومعلومات مقررة قائمة على التجربة والفحص، بما يؤدي إلى تطوير منهج علميّ يُلتمس في مجال اللسانيات العصبية المعاصرة، قد يفيد منه المهتمون بهذا المجال. <br /> https://qarts.journals.ekb.eg/article_190551_ac5e8b222e86e789470f22631e9250b1.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101الأنا الشاعرة بين الخفاء والتجلي في الشعر الجاهلي: دراسة في نماذج مختارة6111020929910.21608/qarts.2021.108094.1300ARيوسف عباس علىحسينأستاذ مساعد بقسم اللغة العربية - کلية الالسن - جامعة الأقصرJournal Article20211126إن الحديث عن الأنا الشاعرة بين الخفاء والتجلي في الشعر الجاهلي يؤکد على حقيقة مهمة، وهي أن صوت القبيلة أعلى من صوت الشاعر، وأن الشاعر الجاهلي هو لسان حال القبيلة في کافة مناحي الحياة الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، وکان لا يسمح له بأن يقدم نفسه بصورة تطغي على صوت القبيلة، ومن ثم فإن الخفاء والتجلي هنا مصطلح يراد به أن خفاء الشاعر يأتي لحساب تجلي القبيلة، وهذا أمر سائد في کل شعر القبائل، وأما تجلي الشاعر فقد کان يأتي فقط وبصورة لافتة في مقدمات القصيدة الجاهلية وبخاصة المعلقات التي جعلناها محورًا من محاور الدراسة التي اخترنا بها فکرة هذا البحث من خلال نصوص المعلقات، بمعنى أن الحضور قد يأتي في:<br /> 1-المقدمة الطللية. <br /> 2- في شعر الغزل المتصل بهذه المقدمات.<br /> 3- في الفخر الذاتي وإن کان متصلاً بالفخر القبلي.<br /> وقد تعددت المفاهيم المتداولة حول کلمة "الأنا"؛ لأنها تتصل بعلوم متعددة منها على سبيل المثال لا الحصر العلوم النفسية والفلسفية والاجتماعية والأدبية، وجاءت هذه المحاولة في دراسة " الأنا الشاعرة في الشعر الجاهلي – دراسة من نماذج مختارة"، وحضورها في بعض الأحيان، وغيابها في أحيان أخرى، کما أن الشعر الجاهلي بصفة عامة والمعلقات بصفة خاصة على علاقة وطيدة بـــــ "أنا الشاعر"، والمتأمل في شعر المعلقات يتضح في أغلبها الجانب الذاتي، وکذلک وضوح شخصية شعرائها وما تحمله شخصياتهم من تأملات وأهواء وآراء، فتتضخم الأنا في مواضع وتختفي في مواضع أخرى، فحينما تختفي الأنا تظهر القبيلة، حيث إن الشاعر هو مرآة القبيلة والمتحدث بلسانها، وبأفراحها وأتراحها.https://qarts.journals.ekb.eg/article_209299_ebcb2dd2e7102050e70c2375c2de0b71.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101مسرحية (النجاشي ملک الحبشة) للدکتور محمد عبد المنعم العربي: قراءة في تداولية الإشارة11118220929110.21608/qarts.2021.92574.1209ARشعبان إبراهيم حامدجمعةأستاذ الأدب العربي المساعد بقسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة المنياJournal Article20210906يهدف البحث دراسة (تداولية الإشارة) في مسرحية (النجاشي ملک الحبشة) للدکتور محمد عبد المنعم العربي، إلى التعرف على أنواع الإشاريات في المسرحية، ودورها في التعبير عن مقاصد الکاتب فيها، وتحقيق الوظيفة التواصلية للغة.<br /> اعتمد الباحث في هذا البحث على (المنهج التداولي)، الذي يدرس اللغة في حالة الاستعمال، أي استعمال اللغة في عملية تخاطبية بين المتکلم والمخاطب، يقصد الأول من خلالها تبليغ الثاني مقصودًا بعينه.<br /> خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها:<br /> - أهمية المناهج اللسانية الحديثة، مثل (التداولية) في دراسة العمل الأدبي؛ لتحقيق الموضوعية في الدرس الأدبي، والخروج بهذا الدرس إلى آفاق جديدة أخرى لم يکن تتحقق لولا الإمساک بالمفاتيح اللغوية وطريقة اشتغالها في النص.<br /> - تنوعت الإشاريات في مسرحية (النجاشي ملک الحبشة)، فشملت الإشاريات الشخصية، الاجتماعية، المکانية، الزمانية، ممَّا يعکس الخصوصية التواصلية للخطاب في هذه المسرحية.<br /> - کشفت (الإشاريات) عن الکفاءة التداولية للکاتب الدکتور (محمد عبد المنعم العربي)، وقدرته على توظيف العلامات اللغوية توظيفًا تداوليًا، يکشف عن مقاصده في الخطاب، ويسهم في إنجاح العملية التواصلية بينه وبين المتلقي.https://qarts.journals.ekb.eg/article_209291_6ad436e7c85a1d6d8e6cba029a0f1205.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101تشکيل صورة المرأة في روايات نجيب محفوظ: " ميرامار، زقاق المدق، سمارة الأمير" نموذجًا18322420929210.21608/qarts.2021.90250.1191ARعاليه مبارک حسينعلىمعلم أول أ - وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنيJournal Article20210811يهدف هذا البحث إلى التعرف على صورة المرأة في بعض روايات نجيب محفوظ، وهي صورة متنوعة ومتعددة، لها قضايا وأبعاد مختلفة، وقد تناول الکاتب أبرز قضايا المرأة بکل وضوح وشفافية، کشف البحث عن نوع العلاقة بين صورة المرأة ومنظومة القيم الاجتماعية السائدة في المجتمع، وأوضح البحث مدى شغف نجيب محفوظ بالمرأة والمکانة التي تحتلها في عقله ووجدانه، فنجده سلط الضوء على صورة المرأة کأم وزوجة وأخت وحبيبة وکشخصية متعلمة ومثقفة ... وقد وظف الکاتب کثيرا من أدواته الفنية لتجسيد رؤيته لشخصية المرأة.https://qarts.journals.ekb.eg/article_209292_8b3c387f6fc4eb59fa4a5b50f70c4ad3.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101اعْتِرَاضَات الضَّمَدِيّ النحوية فِي تفسيره "الفُرَات النَّمِير" على الزَّمَخْشَرِيّ فِي تفسيره "الکَشَّاف": دراسة تحليلية22528420929010.21608/qarts.2021.88132.1171ARعلي خليفة عطوةعبداللطيفأستاذ النحو والصرف المساعد
المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل- جامعة الملک فيصل0000-0001-9218-5097سعيد بن محمد بن عليآل موسىأستاذ اللغويات المشارک بقسم اللغة العربية وآدابها
کلية العلوم الإنسانية-جامعة الملک خالدJournal Article20210728حفل کتاب الضَّمَدِيّ "الفُرَات النَّمِير" بآراء النحاة على اختلاف مذاهبهم، ولم يکتفِ الضَّمَدِيّ بعرض الآراء ونقلها، بل کان ينقدها، ويعترض عليها أحيانًا، وتظهر أهمية هذا البحث في کونه أول دراسة نحوية متخصصة تتضمن استقراء لمواضع اعْتِرَاضَات الضَّمَدِيّ النحوية على الزَّمَخْشَرِيّ، ودراستها دراسة نحوية، مع إبداء الرأي الراجح فِي کل مسألة، بمراعاة الدلالة ومقتضيات السياق، وتتمثل إشکالية البحث فِي السؤال الرئيس الآتي: ما الاعْتِرَاضَات التي أوردها الضمدي فِي تفسيره "الفُرَات النَّمِير" على الزَّمَخْشَرِيّ فِي تفسيره "الکَشَّاف"؟
وقد اتبع البحث المنهج الاستقرائي التحليلي، وجاء البحث فِي مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، وتتمثل أهم النتائج في أن کتاب "الکَشَّاف" للزَّمَخْشَرِيّ يعد أهم مصادر الضَّمَدِيّ فِي "الفُرَات النَّمِير"، وأن مجموع اعْتِرَاضَات الضَّمَدِيّ النحوية على الزَّمَخْشَرِيّ هو عشر مسائل: ثلاث مسائل تتعلق بحروف المعاني، وثلاث مسائل تتعلق بأوجه الإعراب، ومسألتان تتعلقان بالضمير، ومسألتان تتعلقان بالوزن الصرفي، وقد وافقت الدراسة الضَّمَدِيّ في ست مسائل، ووافقت الزَّمَخْشَرِيّ في مسألتين، وتبنت الدراسة رأيًا ثالثًا مخالفًا للضَّمَدِيّ والزَّمَخْشَرِيّ في مسألتين.
https://qarts.journals.ekb.eg/article_209290_02357f493bc4aac0d00fc4a8a8bcd570.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101التضمين النحوي وأثره في المعنى والإعراب في الکتاب الفريد للمنتجب الهمذاني28533219055010.21608/qarts.2021.86648.1150ARمحمد عيد سعيدإسماعيلأستاذ مساعد بقسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة الفيومJournal Article20210716يهدف هذا البحث إلى دراسة التضمين النحوي وأثره في المعنى والإعراب في الکتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد للمنتجب الهمذاني (ت643ﻫ)، وقد تميزت معالجته لهذه الظاهرة بالغزارة والتنوع والتوسع في التحليل وعرض الآراء، وسوف يقتصر البحث على نماذج مختارة من التضمين النحوي في الربع الأول من القرآن الکريم.
https://qarts.journals.ekb.eg/article_190550_85efdcebd63c025160d4a1f61c15f0f7.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101الشخصية في رواية "الرحلة إلى مدار 270" لأحمد دهقان33335820124710.21608/qarts.2021.96579.1239ARياسمين محمود أبودوحمحمدمدرس مساعد بقسم اللغات الشرقية – کلية الآداب – جامعة جنوب الواديJournal Article20210917تم اختيار الکاتب الإيراني "أحمد دهقان" ميداناً للبحث لما تحمل روايته سفر به گرای 270 درجه" (الرحلة إلى مدار 270) من تقنيات فنية متماسکة في تصوير الواقع عبر شخصيات متعددة زخرت بها الرواية؛ لذا جاء هذا البحث ليدرس الشخصية في هذه الرواية بمقدمة ومبحثين، حيث تضمنت المقدمة تحديد مفهوم الشخصية ثم عرض عام للرواية، وخُصَّ المبحث الأول بدراسة (أساليب رسم الشخصية) من حيث الوصف المادي، والوصف النفسي عبر الدراسة الوصفية للشخصية من جوانبها المتعددة؛ سعيًّا لتحقيق الرؤية الشمولية في الکشف عن شخصيات الرواية، أما المبحث الثاني فتضمن دراسة (أنواع الشخصية) وهي الرئيسة والثانوية والفرعية، والمبحث الثالث تناول أسماء الشخصية وألقابها.
https://qarts.journals.ekb.eg/article_201247_6b481b741b7a99aec76632b0e410837f.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101الطفل في أدب نجيب محفوظ : أصداء السيرة الذاتية أنموذجًا35939620929310.21608/qarts.2021.94422.1223ARعماد حمدي عبداللهعليمدرس الأدب العربي بقسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة الفيومJournal Article20210905 يمتلک عالم نجيب محفوظ سحرًا من الإغراء والإمتاع لا يقاوم، على نحو شغل معه العقل الأدبي؛ شغله بعالمه القصصي والروائي، وبمستوياته المتعددة، وشخصياته المتنوعة. ووقفت هذه الدراسة أمام واحدٍ من أعمال نجيب محفوظ الفريدة، وهو أصداء السيرة الذاتية کنتاجٍ فريدٍ مميزٍ لکاتبٍ لم يقصد إلا کتابة تفاصيل حياته، واخترنا مرحلة الطفولة فيها لما تحمله من قيمة نفسية وأدبية، وحاولنا استجلاء هذا التداخل الفني البديع بين السيرة الذاتية بصورها الملتقطة في أصداء السيرة الذاتية، وبين فن الرواية وعالم نجيب محفوظ؛ لنرصد صورة الطفل نجيب في الأصداء وکيف تجلت في نظيرتها من رواياته الأخرى، التي حملت بعض شخصياتها ملامح شخصية نجيب؛ وذلک من خلال منهج تحليلي وصفي حاولنا خلاله تحليل المعطيات واستخلاص النتائج.<br /> https://qarts.journals.ekb.eg/article_209293_282457781fe075e4b693ea9b3b16e94a.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101تداولية التأليف الطبي - مقالة العمل باليد للزهراوي (ت404) أنموذجًا39744619334310.21608/qarts.2021.89838.1188ARهدى حسن حسينعبدالسلاممدرس بکلية التربية - جامعة عين شمسJournal Article20210808ألّف لنا الطبيب الأندلسيّ أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي في صناعة الطب کتابًا أسماه : (التصريف لمَنْ عَجَزَ عَن التأليف) ، حوى الکتاب ثلاثين مقالة ، أتمّها (الزهراوي) بمقالة في الجراحة ، أسماها مقالة : (العمل باليد) ، وکان لهذه المقالة اليد الطولى في وضع أسس الجراحة في أوروبا کما ذکرت المستشرقة الألمانية (زيغريد هونکه) في کتاب (شمس العرب تسطع على الغرب) . <br /> وجاء البحث لدراسة البعد التداولي في المقالة ، باعتبارها أنموذجًا للتأليف الطبي التوجيهي ، اضطلع فيها (الزهراوي) بمهمة تعليم صناعة الطِّب ، فالمقالة تعد " المصدر العام الذي استقى منه جميع من ظهر من الجراحين بعد القرن الرابع عشر الميلادي" على حد قول (جوستاف ليون) في کتاب (حضارة العرب) .<br />أثار البحث تساؤلات منها : کيف طوّع (الزهراوي) أوعية اللغة في تداولية مؤلفه الطبيّ ؟ ، فکان متن البحث بقسميه : (الإشاريات) ، و(الأساليب) ، للتعرف إلى أي مدى ناسب (الزهراوي) بين الانتخاب اللغوي وخصوصية السياق ؟ .https://qarts.journals.ekb.eg/article_193343_53d08d68490acf2b0fb0b0bec507d57a.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101المؤثرات في الغرض الشعري عند المعتمد بن عباد وموسى بن عزرا : دراسة مقارنة44753621497810.21608/QARTS.2022.93698.1216ARهيثم محمودشرقاويمدرس الأدب العبري في العصور الوسطى والأدب المقارن
قسم اللغة العبرية وآدابها
کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي0000-0003-4365-3290Journal Article20210831يقارن هذا البحث بين الشعر العربي الأندلسي للمعتمد بن عباد والشعر العبري الأندلسي لموسى بن عزرا، من زاوية المؤثرات في الغرض الشعري عند کليهما، عاش المعتمد بن عباد وموسى بن عزرا في الأندلس في فترة ملوک الطوائف، ونَعِم کلاهما بمُتع الحياة وملذّاتها، ونظما الشعر في الغزل والخمر ووصف الطبيعة والمدح والفخر، ثم تغيرت أحوالهما عقب سيطرة المرابطين على الأندلس في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي، فوُضِع المعتمد بن عباد في السجن، ورَحَل موسى بن عزرا إلى الممالک الشمالية في شبه جزيرة ابيريا، وحدث تحوُّل في الغرض الشعري عند کلا الشاعرين؛ وأصبحت مضامين القصائد تميل إلى الشکوى والحنين إلى الماضي والرثاء والزهد، وبناء على ذلک تقوم الدراسة بالمقارنة بين کلا الشاعرين من خلال المؤثرات في الغرض الشعري قبل وبعد دخول المرابطين الأندلس.https://qarts.journals.ekb.eg/article_214978_879d9e8adc1470cc2ed9f5a5cb4fccbc.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101تقنيات المعالجة الآلية للغة وتطورها53759420930110.21608/qarts.2021.99197.1246ARمحمدرأفت محمود فرجمدرس علم اللغة الحاسوبي بقسم اللغة العربية کلية الآداب جامعة بني سويفJournal Article20211015يُلقي هذا البحث الضوء على التقنيات المُعوَّل عليها في المعالجة الآلية للغات الطبيعية، وتتبع مراحل تطورها، ودراسة کيفية عملها؛ تمهيدًا لتصنيف تلک التقنيات في أطر عامة تجمعها عوامل مشترکة، ولقد صُنفت تلک التقنيات إلى: تقنيات رقمية متمثلة في المعالجات الحاسوبية، وتقنيات غير رقمية متمثلة في المعالجة الميکانيکية، والمعالجة الکهروميکانيکية، والمعالجة التماثلية، وبتلک الرؤية التي تضمن لنا عدم اختزال المعالجة الآلية للغة في إطار بعينه دون بقية الأطر أو تقنية بعينها دون بقية التقنيات يمکن تطوير تلک المعالجة من خلال وضع رؤى وتصورات تُسهم في ابتکار تقنيات شاملة تحقق الغرض وتُلبي الطموحات.<br /><br /><br />https://qarts.journals.ekb.eg/article_209301_f7518f333be3d7fcef94bc947004683e.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101صناعة الأسطورة قصيدة تل الزعتر نموذجًا59562421670810.21608/qarts.2022.100694.1253ARعبدالسلام بهجت عبدالسلامسلاممدرس الأدب والنقد والبلاغة- کلية التربية – جامعة مدينة الساداتJournal Article20211017قد يفوق الواقع تداعيات الخيال، ويغلب بديهيات المنطق، ويجاوز المعقولات، ويصبح إدراکه بالعقل أصعب من إدراکه بالشعور، ويبقى الحلم طريقًا للحقيقة، وبخاصة إذا کان الواقع جزءًا أصيلًا من العقيدة؛ فاتصف بالقدسية، وعاشه شاعر مبدع يمتلک ناصية اللغة، ويمتلک قوى خيالية نافذة، ومقدرة إبداعية مميزة، ومهارة تمکنه من الملائمة بين الواقع والخيال، فإننا نکون هنا أمام مقومات صناعة أسطورة کاملة، بوسعها امتلاک خصائصها الفريدة المميزة.
يلجأ الشاعر إلى صناعة الأسطورة لإعادة إنتاج العالم على مستوى الرمز، وخطاب محمود درويش الشعري منذ بداية تجربته الشعرية يعبر عن معاناة الشعب الفلسطيني، ولا يقلل هذا من شاعريته؛ لأنه جزء من هذا الواقع الذي لا ينفصل عنه، فهو حين يعبر عن واقعه يعبر عن ذاته، ومن أبرز قصائد درويش التي جسدت تقنيات صناعة الأسطورة في الشعر العربي قصيدته " أحمد الزعتر"؛ حيث تمکن من أن يصنع أسطورة خالدة تحمل ملامح البطل، وتکشف عن أبعاد قضيته، وتلخص مأساة شعبه.https://qarts.journals.ekb.eg/article_216708_40ccd5c386753548a3b038ac86d71780.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101أثرُ التکاملِ بين " الدلالةِ " و" عواملَ نصِيَّةٍ وغيرِ نصِّيَّةٍ " في التوجيهِ النحويِّ " القرآنُ الکريمُ أنموذَجا62569423891910.21608/qarts.2022.135848.1428ARمصطفى محمد إسماعيلوتـيـدأستاذ العلوم اللغوية المساعد بقسم اللغة العربية
کلية الآداب - جامعة دمنهورJournal Article20220425إن أثر الدلالة في التوجيه النحوي للنص اللغوي عامة ، والقرآن الکريم خاصة عظيم وبالغ الأهمية ، ولکنَّ هناک شيئًا آخر أعظم وأکثر أهمية ؛ هو التکامل بين هذه الدلالة وعوامل لغوية أخرى قد تکون نصية " أي داخل النص " ، أو غير نصية " أي خارج النص " ، وهي التي تشارک الدلالة وتعينها وتعضّدها في أداء مهمتها .<br /> وهذا البحث يُعنَى بهذه القضية ، وعنوانه :<br /> <strong>أثر التکامل بين الدلالة وعوامل نصّيَّة وغير نصِّيَّة في التوجيه النحوي . </strong><br /> <strong> " القرآن الکريم أنموذجًا "</strong><br /> وقد حصرت هذه العوامل في سبعة أشياء تناولتها في سبعة مباحث ، موضحا ومبينا أثر کل واحد منها بالشواهد الدالة عليها من النص القرآني، مع بيان الأفکار النظرية الواردة في کل منها ، وهذه العوامل على النحو الآتي :<br /> <strong>ستة عوامل نصية هي :</strong><br /> <br /> تعدد معاني الکلمة أو " المشترک اللفظي " .<br /> تعدد الوظائف النحوية للکلمة .<br /> اتفاق الوظائف النحوية في علامة إعراب واحدة .<br /> ذَهاب علامة الإعراب .<br /> حذف بعض عناصر الجملة .<br /> طريقة قراءة النص .<br /> <br /> <strong>عامل واحد غير نصيّ هو:</strong><br /> <br /> الخلاف النحوي في النظرية والتطبيق .<br /> <br /> وقد تکاملَ کل عامل من العوامل السبعة السابقة مع الدلالة فکان لذلک أثر کبير في تعدد صور التوجيه النحوي التي ظهرت جليَّة في کثير من الشواهد القرآنية داخل کل مبحث .<br /> وقد أسفر البحث عن نتائج عدة ، منها :<br /> - دراسة النصوص اللغوية خاصة الدراسة الدلالية والنحوية لها أهمية کبيرة ، لکن النص القرآني هو أهم هذه النصوص على الإطلاق ، وأشدّها خطرًا ، لأن دلالاته وما يتبعها من توجيه نحوي يترتَّب عليهما أحکام کثيرة عقدية أو فقهية أو غيرهما .<br /> - إن دلالة النص ذات أثر بالغ في توجيهه توجيها نحويا ، فلا يمکن أن يقوم هذا التوجيه على الوجه الصحيح إلا بالوقوف على دلالة النص متمثلة في دلالة کلماته وتراکيبه ، سواء في بنيتها الظاهرة، أو في بنيتها العميقة، وما يمکن أن يتصل بذلک من سياق داخلي وخارجي .<br /> - لا تکفي الدلالة وحدها في القيام بهذه المهمة ، ولکن هناک عوامل لغوية أخرى ذات أثر واضح تعين الدلالة وتعضّدها وتتکامل معها ، بعض هذه العوامل موجود داخل النص نفسه ؛ وبعضها خارجه لکنَّ له أثرًا کبيرًا فيه ، ومن أهمها – في رأيي – تلک العوامل السبعة السابقة .<br /> https://qarts.journals.ekb.eg/article_238919_d40b0f67cc572396f43d440c38df67b3.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101صورة الحلاج في المسرح التاجيکي المعاصر " محاکمة در شهر هزار ويک شب" "گل نظر": مقاربة سيميائية69575824684310.21608/qarts.2022.101042.1258ARحمدي عبدالراضي عليمحمدأستاذ مساعد بقسم اللغة الفارسية وآدابها - کلية الآداب - جامعة جنوب الواديJournal Article20211014 تهدف هذه الدراسة إلى تحليل صورة الحلاج عن طريق القراءة السيميائية لمسرحية: "محاکمة در شهر هزار ويک شب منصور حلاج" للناقد والکاتب التاجيکي گل نظر گلدييف"، في محاولة للکشف عن العلاقة البينية بين الأدب وعلم السيمياء من خلال وضع المسار التعريفي والتطبيقي للسيمياء، وعلاقتها مع النص الأدبي، تلک الصورة التي اعتمدت في تشابهٍ کليٍ علي صورة المسيح، وکانت صورة الحلاج تتلخص في صورةِ المتصوفِ الشهيدِ، والمظلومِ المناضلِ، والثابتِ علي موقفه، کما تعددت الخطاطات السميائية وتقاطعت مع التناص الشعري والمربع السيميائي التحليلي في الکشف عن شخصية الحلاج وصورته علي نحو ما وضعها کاتب المسرحية، وذلک وفقاً للنمط السيميائي لتحليل الشخصية، ووفقاً للنموذج العاملي والبرنامج السردي من الناحية التاريخية والرومانتيکية السردية.https://qarts.journals.ekb.eg/article_246843_4a4c43811e9de058c941d5970a275743.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101Heroism Versus Imperialist Nihilism in W.H.Auden’s “The Shield of Achilles” and Hashim Al-Rifaie’s “A Message from Africa13819055310.21608/qarts.2021.87657.1162ARIslam Ahmed HassanAl-SadyA Lecturer at English Language and Literature Department
Faculty of Arts -Mansoura UniversityJournal Article20210726<strong> </strong>The paper at hand attempts to examine the concept of heroism in two of the modern poets. One of them is W. H. Auden and the other is Hashim Al-Rifaie. By tracing the development of this concept, it is noticed that some misconception has occurred, resulting in much aggression and injustice in the world. Under the guise of heroism, many types of transgression against the freedom of other nations have been committed. Those who seek justifications for their savagery and atrocities will certainly find some. Hence, the creation of illusive false heroism to send soldiers to battle. This is the strategy of beneficiaries. Through an examination of Auden’s “The Shield of Achilles” and Al-Rifaie’s “A Message from Africa,” it is hoped that the misconception has been cleared. The intention is not to allow any exercise of deception in the name of heroism. It is nihilism, rather than heroism, to colonize other people’s native land. It is again nihilism to boast of modern war equipment and exercise them on civilians and innocent people. It is nihilism to encourage rape and moral degeneration. This in anti-heroism. Only when we develop a humanistic attitude can we have any claims to be called human; otherwise, we can be more savage than real animals.
https://qarts.journals.ekb.eg/article_190553_874764d563e20a243973292072fb4ab9.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101Marxist Master Codes in Fredric Jameson’s Critical Theory397419576910.21608/qarts.2021.89134.1179ARBasma Hosny AhmedSalehA Lecturer in Literary Criticism
English Language and Literature Department
Faculty of Arts- Mansoura UniversityJournal Article20210810Fredric Jameson starts his highly informative book The Political Unconscious with Wittgenstein's statement: “To imagine a language means to imagine a form of life.” For Jameson, this imaginative process is one of allegorical reading, rewriting, and interpretation based upon choosing a master code in light of which the reader reshapes the text. In this respect, not only literature but also and in a more effective manner criticism is seen as an endlessly imaginative and human process of reshaping the world in an ideological subjective way. The question is where do these endless ideological interpretations which reshape the pre-written course lead? Are they capable of getting us to a universal and an embracing perspective that has the aura of objective validity? This paper intends to propose a speculation of Jameson`s view to answer these questions. In expounding his critical theory, the paper hypothesizes that Jameson`s main focus is the idea of a master code he finds in Marxism which he considers a transcendental supreme demystification of reality. Applying a historicist and dialectic criticism he adopts not only in his The Political Unconscious but throughout his criticism, the paper attempts to prove that his Marxist approach is nothing but an ethical and religious one following the dialectic of absence and presence similar to Althusser's historiographical project of the production of the object. https://qarts.journals.ekb.eg/article_195769_1ddd1a065f0c3a1651adc4e0c655c58f.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101Hétérodoxie dans la poésie engagée moderne : Eluard et Matar comme modèles (étude analytique)7513220930410.21608/qarts.2021.95478.1228ARAmal Abdel-Sattar Abd-AllahAbdel-KarimMaître de conférences au département de français
Faculté des langues Al-Alsun, Université de MiniaJournal Article20210911La littérature, et surtout la poésie engagée, avait sa manière de défendre des causes et adopter des principes soient religieux, soient patriotiques, philosophiques ou idéologiques en général. Le langage utilisé est d'une valeur qui varie selon le discours dirigé. Le surréalisme, comme tendance littéraire et poétique ne s'attarde pas à mettre son grain de sel dans le courant engagé. Il a utilisé ses propres moyens, son propre langage pour renvoyer son message sublime au lecteur, sans considération de l'occultisme de ce message et de l'inaccessibilité de ses données. Dans cette recherche, nous prétendons avoir accès à certains points obscurs de ce monde par l'aide des clés dont utilisaient les poètes surréalistes; et nous allons découvrir les moyens dont disposaient ces poètes pour renvoyer leur parole et s'adhérer au camp des résistants en faveur de leurs patries. La forme et le fond des poèmes contribuent fortement à nous transposer ce monde ambigu et clos. La métrique, la versification et les figures de style; tout cela n'était pas gratuit, même s'il s'avère le contraire. Le poète surréaliste, par une poésie rigoureuse et incompréhensible dans ses détails, pouvait s'aligner en tant qu'homme de principes et résistant par excellence.
https://qarts.journals.ekb.eg/article_209304_acc824815ff202f219f70a8c79cfba03.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101La fonction des connecteurs dans «Les Fruits d’Or» de Nathalie Sarraute13316821671010.21608/qarts.2022.100541.1252ARHoda Omar AmineAbo El Nasr– Professeur adjoint
Faculté des langues et de traduction
Université Misr pour les Sciences et la TechnologieJournal Article20211011Cette étude nous a permis de souligner l’hétérogénéité compositionnelle des Fruits d’Or. La romancière nous a livré le pré-langage à travers l’implicite du discours. Le glissement du discours extérieur vers le discours intérieur s’effectue par des mots connecteurs. Une importance est également accordée au pronom personnel «je». De même, le discours intérieur contient de nombreuses marques d’oralité. La relation entre le narrateur et le narrataire est indispensable. Enfin, Nathalie Sarraute a renouvelé non seulement la forme du roman par l’utilisation de ces mots embrayeurs mais aussi, par l’interprétation du discours.https://qarts.journals.ekb.eg/article_216710_c12311a3c98e1ffcae8c6b425be295d7.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101L'argumentation linguistique dans le discours extrémiste16918624142510.21608/qarts.2022.138503.1439ARHassaneine Zein Al Abdine HassaneineAfifyChercheur au département du Français
Faculté des Lettres - Université de HélwanJournal Article20220515Cette étude met l’accent sur le discours de Boko Haram comme un objet d’étude. En effet, il s’agit effectivement du discours prononcé par ses Chefs : Mohamed Youssef et Abubakr Shekau. Notre recherche s’inscrit dans l’optique de la théorie de l’argumentation intégrée à la langue en se servant de ses deux versions majeures : la sémantique des blocs argumentatifs fondée et développée par Marion Carel et O. Ducrot, et la théorie des stéréotypes de J. C. Anscombre, pour mettre en lumière la réception du discours extrémiste, tel qu'il est traduit en français, par les destinateurs. Notre choix de la théorie de l’argumentation intégrée à la langue s’explique par l’importance qu’accorde cette théorie aux potentialités argumentatives inhérentes au discours, potentialités qui reconstruisent le sens des unités linguistiques en fonction de l’intention du locuteur et sa propre idéologie de manière à (manipuler) argumenter les protagonistes du discours. Non seulement, elles déterminent l’orientation du discours, mais aussi elles révèlent les stratégies discursives que déploie le sujet parlant pour soumettre ses interlocuteurs à sa volonté.https://qarts.journals.ekb.eg/article_241425_625fd57d4c2a825917012db2096a7b7e.pdfجامعة جنوب الوادي، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بقنا1110-614X315420220101Power’s Manipulation of the Minds and Language’s Creation of Knowledge: Foucault’s Power/Knowledge as Depicted in George Orwell’s Animal Farm18721024457710.21608/qarts.2022.110782.1320ARAbdelnaeim Ibrahim AwadElarefLecturer at Department of English, Faculty of Arts, South Valley university0000-0002-6069-2534Journal Article20211212This paper investigates the social and political control strategies of totalitarian societies. Michael Foucault (1926–1984), a philosopher and thinker, proposed the idea of the incorporation of power and knowledge, which suggests that power creates knowledge and knowledge supports power. The study's investigation into how political control is formed depends on approaching the close and polar relationship between power and knowledge. Power creates the truth with the help of discursive practices and in its turn, the truth is to maintain and support the consistency of power. In this paper, the researcher illustrates these hypotheses in George Orwell’s Animal Farm. Terrorism, torture, propaganda, and the rewriting of history and language are depicted in the novel as representing just a few strategies used to control and impose hegemony over mankind. Having a look at Orwell's works, we can see that they demonstrate the power of the language of those in power. Language and eloquence are employed throughout the novel to establish power. Language manipulation and verbal commands helped make the farm control system successful.https://qarts.journals.ekb.eg/article_244577_8171ea9735a88bfc9e24f25a4a8aa477.pdf