صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه – الادراک – الذاکرة) وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسـم علـم النفـس

المستخلص

ان مفهوم صعوبات التعلم مصطلح عام يصف مجموعة متنوعة من مشکلات التعلم وتلک الصعوبات تؤدي إلي اضطراب في التعلم وفي استخدام مهارات القراءة ، الکتابة، الفهم، النطق، والاستدلال وإجراء العمليات الحسابية، وقد نجد طفلاً يعاني من صعوبة في القراءة والکتابة، وطفلاً اخر قد يکون لديه صعوبة في الرياضيات، وطفلاً ثالثا قد يعاني من صعوبة في کل الجوانب السابقة، أو في فهم ماذا يقول الاخرون.  ( احمد، وزيدان، 2011: 35 ).
وتشير کثير من الدراسات والبحوث التي اجريت في مجال صعوبات التعلم إلي وجود علاقات وثيقة بين صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأکاديمية وصعوبات السلوک الاجتماعي والانفعالي، کما تشير الملاحظات الميدانية المباشرة إلي تدعيم وجود هذه العلاقات، وقد لوحظ خلال العمل في الإشراف علي التربية الميدانية ببعض الدول العربية نوعاً من التجاهل غير المبرر في الأنظمة التعليمية العربية لمجال صعوبات التعلم النمائية ولکن انصب الاهتمام علي صعوبات التعلم الأکاديمية دون صعوبات التعلم النمائية وصعوبات السلوک الاجتماعي، وحيث نري أن صعوبات التعلم النمائية هي منشأ صعوبات التعلم الأکاديمية Ernest Siegel , Ruth F. Gold, 1982, 122 ) ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية