کل الأحجار في التاريخ شواهد ناطقة تحکي قصة قوم کانوا هنا وصنعوا شيئًا، ولم توجد بعدُ أحجار صامتة، ومن العبَث أن نُحاول إخراس أصوات الماضي التي تخاطب عقولنا ووعْينا التاريخي الفطري الذي يقول لنا: إننا جنس خاص، إنسان تاريخي، کائن يموت أفراده، وتموت بعض شرائحه، لکنه باقٍ إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. فالتاريخ حقل تجارب ومجال تأمل واعتبار . قال في ذلک حسن حسني عبد الوهاب : "من اعتنى بالتاريخ ضم إلي عمره أعمارًا" وأضاف إليه الأستاذ محمد الطالبي : "والي تجاربه تجارب.. وأن التاريخ حرکة دائمة نحو الأفضل وأن هناک دائما وأبدا حرکات ذهاب وإياب داخل التاريخ بين العام والخاص، وبين الماضي والحاضر.
محمود, عمرو سايح محمد. (2020). غائية التاريخ بيـن فلسفة التاريخ وفلسفة الحضارة. مجلة کلية الآداب بقنا, 29(العدد 50), 113-146. doi: 10.21608/qarts.2020.120944
MLA
عمرو سايح محمد محمود. "غائية التاريخ بيـن فلسفة التاريخ وفلسفة الحضارة". مجلة کلية الآداب بقنا, 29, العدد 50, 2020, 113-146. doi: 10.21608/qarts.2020.120944
HARVARD
محمود, عمرو سايح محمد. (2020). 'غائية التاريخ بيـن فلسفة التاريخ وفلسفة الحضارة', مجلة کلية الآداب بقنا, 29(العدد 50), pp. 113-146. doi: 10.21608/qarts.2020.120944
VANCOUVER
محمود, عمرو سايح محمد. غائية التاريخ بيـن فلسفة التاريخ وفلسفة الحضارة. مجلة کلية الآداب بقنا, 2020; 29(العدد 50): 113-146. doi: 10.21608/qarts.2020.120944