الصداقة والحالة الاجتماعية وتأثيرهما على الذکاء الوجداني لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد – کلية الآداب – جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد تأثير کل منالصداقة والحالة الاجتماعية على مکونات الذکاء کما يقاس باستخبار الذکاء الفعال، وهي: الإتقان، التروي، التفاؤل، التعامل الفعال مع الذات، التعامل الفعال مع الآخر. وتکونت العينة من 108 طالبة جامعية من الفرقة الأولى بکلية الإعلام والعلوم الإنسانية، من قسمي علم النفس والاجتماع بجامعة عجمان – مقر الفجيرة. وقُسِّمت العينة بالتساوي (ن = 27) حسب متغيرات البحث إلى أربع مجموعات: العازبات منخفضات الصداقة، العازبات مرتفعات الصداقة، المتزوجات منخفضات الصداقة، المتزوجات مرتفعات الصداقة. وتم تطبيق استخبار الذکاء الفعال واستخبار الصداقة الذي أعد خصيصا لهذه الدراسة على أفراد العينة. وأوضحت النتائج أنه وجود تأثير رئيس دال إحصائياً للصداقة (عند مستوى 0,01) على کل من الإتقان والتفاؤل والتعامل الفعال مع الذات والتعامل الفعال مع الآخر، بينما لم يکن هذا التأثر دالا بالنسبة للتروي. في المقابل لم يظهر اي تأثير رئيس دال للحالة الاجتماعية على کل مکونات الذکاء الوجداني، کما لم يصل التفاعل بين الصداقة والحالة الاجتماعية في تأثيرهما على مکونات الذکاء الوجداني لحد الدلالة الإحصائية. وقد تم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء التراث البحثي المتاح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية