زخرت نصوص المشنا باللغة الحِجَاجية، فنلمس في معظم عباراتها بعدًا حِجَاجيًا يقوم من خلالها المتکلم بإقناع المتلقي، وذلک من خلال ظهور أغلب الآلياتالحِجَاجية المذکورة سابقُا من (روابط حِجَاجية بکل أشکالها وعوامل حِجَاجية وأساليب لغوية مثل: أسلوب الأمر وأسلوب النهي وأسلوب الاستثناء والقصر وأسلوب الشرط)، وتلک المعطيات التي تجعله خطابًا حِجَاجيًا إقناعيًا, وظهور الآليات البلاغية في نصوص المشنا من(الکناية والتشبيه والطباق)، وتلک الآليات البلاغية تحمل نص المشنا تأثيرًا وإصلاحًا لليهود، وتقويم أخلاقهم وتبيثهم وإرشادهم إلى طوق النجاح وتزکية نفوسهم، بحيث يحمل نص المشنا نوع من الأساليب والاستراتيجيات الحجاجية التي لها القدرة في التأثير والإقناع، فالأدلة والحجج التي جاءت به تقوم بإقناع المتلقين باختلافهم ويحتوي النص المشنوي على العديد من الحجج والبراهين معتمدًا على الأدلة الدقيقة .
عايد, رانده عدلي محمد. (2021). الحِجَاج في المشنا " סדר נשים " إنموذجًا. مجلة کلية الآداب بقنا, 30(العدد 52 - الجزء الثانى), 215-240. doi: 10.21608/qarts.2021.66335.1060
MLA
رانده عدلي محمد عايد. "الحِجَاج في المشنا " סדר נשים " إنموذجًا", مجلة کلية الآداب بقنا, 30, العدد 52 - الجزء الثانى, 2021, 215-240. doi: 10.21608/qarts.2021.66335.1060
HARVARD
عايد, رانده عدلي محمد. (2021). 'الحِجَاج في المشنا " סדר נשים " إنموذجًا', مجلة کلية الآداب بقنا, 30(العدد 52 - الجزء الثانى), pp. 215-240. doi: 10.21608/qarts.2021.66335.1060
VANCOUVER
عايد, رانده عدلي محمد. الحِجَاج في المشنا " סדר נשים " إنموذجًا. مجلة کلية الآداب بقنا, 2021; 30(العدد 52 - الجزء الثانى): 215-240. doi: 10.21608/qarts.2021.66335.1060