المصادر الثُلاثية المُجرَّدة في ديوان " أغنيات الفيافي" للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بقسم اللغة العربية - کلية الاداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

بحثٌ عن:  المصادرِ الثُلاثيةِ المُجرَّدةِ  في ديوانِ " أغنيات الفيافي" للشاَّعرِ عبدِالعزيزِ سعودِ البابطين ، ويتکونُ من مطلبين: الأوَّلُ: مصادرُ اللأفعالِ الثُّلاثية المُجرَّدةِ القياسيةِ المُتعدِّيةِ . والمطلبُ الثاني : مصادرُ اللأفعالِ الثُّلاثيةِ المُجرَّدةِ القياسيةِ اللازمةِ. فقد جاءَتْ مصادرُ الأفعالِ الثُّلاثيةِ المُجرَّدةِ في کُتُب المعاجمِ واللغةِ قياسيَّةَ وسماعيَّةً ، فالقياسيَّةُ استطاعَ علماءُ الصرفِ أنْ يضعُوا ضوابطَ يتمُّ من خلالها معرفةُ الأوزانِ الخاصةِ بالمصدرِ ، وهي على جانبينِ : جانبٌ يتعلقُ بأوزان الأفعالِ وتعدِّيها ، وجانبٌ يتغلقُ بمعاني الأفعالِ ، وهذا ما تمَّت عليهِ الدراسةُ في بحثي على الديوان.
وقد أعتمدتُ في بحثي على المنهجِ الوصفيِّ التحليلي للوصولِ إلى الحقائقِ اللغويةِ للمصادرِ الثلاثيةِ القياسيةِ في الديوان.
والنتائجُ التي توصَّلَ إليها الباحثُ في بحثِهِ أنَّ مصادرَ الأفعالِ الثُّلاثيةِ المُجرَّدةِ وردت قياسيةً وسماعيةً في کُتبِ المعاجمِ واللغةِ ، فهيَ لا تکونُ سماعيةً فقط أو قياسيةً فقط ، وتمَّ التطبيقُ عليها في ديوانِ عبدِالعزيزِ البابطين.ومن التوصياتِ التي أرادَ أنْ يذکرَها الباحثُ لطلابِ البحثِ العلمي في اللغةِ أنَّ المصادرَ الثلاثيةِ لمْ يجزمْ العلماءُ على قياسيتِها فقط أو سماعيتِها فقط بل تردْ على الوجهينِ على حسبِ وزنِ الفعلِ ودلالاتهِ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية