دعم المعلومات وعلاقته ببعض الاضطرابات السلوکية لدى عينة من أطفال الأُوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم علم النفس کلية الآداب – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

  هدفت الدراسة الراهنة إلى معرفة العلاقة بين دعم المعلومات وبعض الاضطرابات السلوکية لدى عينة من أطفال الأوتيزم، وتکونت عينة الدراسة من (98) مشارکًا من أولياء أمور الأطفال لـ (120) طفلاً من أطفال ذوي اضطراب الأوتيزم (83 ذکوراً- 37 إناثاً) والذين تتراوح أعمارهم ما بين 3-12)) عاماً طُبق عليهم مقياس دعم المعلومات "إعداد الباحثة"؛ ومقياس الاضطرابات السلوکية" إعداد: فاطمة الزهراء أحمد، 2012"، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين دعم المعلومات والاضطرابات السلوکية. وفيما يخص الفروق تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغيرات الدراسة (دعم المعلومات، والاضطرابات السلوکية) ترجع إلى النوع لدى الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية