شبکات النقل في دولة إثيوبيا: دراسة في جغرافية النقل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم الدراسات الجغرافية معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل – جامعة الفيوم

المستخلص

          إن تحليل شبکات النقل من الموضوعات الهامة في الدراسات الجغرافية، حيث تعد شبکة الطرق البرية أحد العناصر الأساسية والمهمة بإثيوبيا، وتصنف شبکة الطرق البرية إلى خمسة أنواع بحسب التصنيف الوظيفي، وهي: الطرق السريعة، الطرق الشريانية، الطرق المجمعة، الطرقالمحلية، والطرق الموزعة.
     وتأتي السکک الحديدية في مقدمة شبکات النقل البرية التي تعتمد عليها إثيوبيا اعتمادًا کبيرًا في تحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية، حيث يبلغ طول الخط الحديدي في إثيوبيا ٢١٨٥ کم، وتوجد على طول هذا الخط مدن ومحطات أهمها مدينة Mekele، وهي تعد أحد الأسواق الرئيسة والمدن الهامة فى إثيوبيا وکذلک مدينة Modjo والتي تعد من أهم الموانئ الجافة التي تربط بين العاصمة وباقي المدن والخط الحديدي إلى جيبوتي.
ونظراً لوعورة السطح في دولة إثيوبيا نجد جميع المجاري المائية بإثيوبيا تتميز بشدة إنحدارها لذلک  فإن النقل النهري قد إنحصر دوره في النقل العرضي علي الجانبين وليس الطولي؛ لذلک کان النقل الجوي بمثابة الرئة التي تتنفس منها إثيوبيا، وبالحديث عن شبکة النقل الجوي تعد شرکة الطيران الإثيوبية أکبر شرکة طيران في أفريقيا من حيث عدد المسافرين من شرکات النقل المسجلة في جميع أنحاء العالم من إثيوبيا 110971 راکبًا في عام 2018؛ وتعد شرکة الطيران الإثيوبية واحدة من أکبر شرکات الطيران في العالم من حيث عدد الدول التي تخدمها، حيث تضم شبکة مکونة من 125 وجهة للرکاب (60 وجهة دولية - 21 منها محلية - و44 وجهة للشحن)، ويقدر عدد المطارات بالدولة الإثيوبية بـ 48 مطار تتنوع بين المحلية والدولية والعسکرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية