يهود الإسکندرية وجدلية العلاقة مع الآخر: دراسة في رواية פלאפל אוסלו " فلافل أوسلو" للأديب الإسرائيلي أمير بن ديـﭬيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم اللغات الشرقية وآدابها کلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

کانت مدينة الإسکندرية ، في النصف الأول من القرن العشرين ، نموذجاً التعايش السلمي بين مختلف الأديان والثقافات .. إذ بالإضافة إلى التعايش بين اليهود والمسيحيين واليهود ، نجد التعايش الثقافي بين " الأرمن " و " اليونانيين " والکثير من الجاليات الأوروبية التي وجدت في الإسکندرية مستقراً لها . فکأننا بصدد الحديث عن " فرن صهر " حقيقي تتجاور فيه الهويات المختلفة ، وتحتفظ بحقها في الاختلاف ، دون أن يتسبب هذا الاختلاف في نشوب صراعات تدمر التعايش والاندماج في المجتمع السکندري الذي يقبل الاختلاف ويتعايش معه .
لکن يظل التساؤل الرئيس حول کيفية اتخاذ " يهود الإسکندرية " قرار الرحيل من مصر ، وتأثير هذا الانتقال الحاد من مجتمع الإسکندرية المنفتح على الآخر ، إلى المجتمع الإسرائيلي المنغلق والمتحفظ تجاه کل ما هو عربي تحديداً على حياتهم في إسرائيل ، وإلى أي حد أثرت فيهم الإسکندرية ، وعن علاقتهم بالحرکة الصهيونية قبل وبعد الهجرة إلى إسرائيل ، وعلاقتهم بالآخر الفلسطيني ؟
ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة التي تحاول أن تجد إجابات لهذه الأسئلة في رواية " فلافل أوسلو " للأديب الإسرائيلي " أمير بن – ديـﭬيد " אמיר בן - דוד ، حيث يستعرض الأديب قصة حياة عائلة سکندرية منذ ثلاثينيات القرن العشرين ، حتى زمن الرواية في العام 2007 م .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية