تأثير ألعاب العنف الإلکترونية على التفوق الدراسي لدى الطلاب: دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم الاجتماع کلية الآداب - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة ألعاب العنف الإلکترونية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، والکشف عن أنواع ألعاب العنف الإلکترونية المستخدمة، وتبيان أسباب ممارستهم لهذه الألعاب، وأيضًا إبراز الآثار المترتبة على ممارسة ألعاب العنف الإلکترونية على التفوق الدراسي، بالإضافة إلى وضع رؤية مقترحة للحد من تأثير ألعاب العنف الإلکترونية على التفوق الدراسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، کما استعانت باستمارة الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وتم تطبيقها على عينة قوامها (96) مفردة من طلاب المدارس الإعدادية التابعة لإدارة شرق کفر الشيخ التعليمية بواقع (48) طالب وطالبة من کل مدرسة (مدرسة الشهيد أحمد سعد الديهي کأحد المدارس الحکومية، ومدرسة الشهيد مصطفى سمير بدوي الرسمية للغات کأحد المدارس الرسمية للغات)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: أن أبرز الآثار المترتبة على ممارسة طلاب المرحلة الإعدادية ألعاب العنف الإلکترونية هي إهمال الطالب للواجبات المدرسية، يلي ذلک من أشاروا إلى عدم القدرة على الترکيز، والتحصيل الدراسي، مما يؤثر على نتائجهم الدراسية بشکل سلبي، وبالتالي عدم تفوقهم الدراسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية