اتجاهات حرکة النقل عند مداخل مدينة نجران دراسة في جغرافية النقل الحضري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا - کلية الآداب - جامعة دمنهور

المستخلص

تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الخصائص العامة لمداخل مدينة نجران وتحليلها، وتحديد حجم حرکة النقل عندها، إضافة إلى رصد الاختلافات اليومية والفصلية والشهرية في حجم الحرکة، وتبيان الأهمية النسبية لحرکة المرکبات والرکاب والبضائع، ورصد خصائص الرحلات والرکاب القادمين إلى مدينة نجران والمغادرين منها، وأخيراً تقييم کفاءة الحرکة، وتحديد مشکلاتها، ووضع الحلول المناسبة لها.

اتخذت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي منهجًا رئيسًا، إضافة إلى المدخلين الموضوعي والإقليمي ، واستعانت کذلک بعدة أساليب، منها: الخرائطي، والکمي، کما اعتمدت الدراسة على العمل الميداني، حيث تم تصميم نموذجين حصر، إضافة إلى نموذج استبيان.

وانتهت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:
- ارتفاع حجم الحرکة المرورية اليومية من مدينة نجران وإليها، إذ بلغت 70868 وحدة مکافئة، بمتوسط يومي 14173 وحدة مکافئة، ويستحوذ مدخل بئر عسکر على ما يزيد على الخمسين منها.
- زيادة متوسط حجم الحرکة المرورية للمرکبات عند مداخل مدينة نجران في الاتجاهين، إذ بلغ 1192 وحدة مکافئة/ساعة، وتصل الحرکة إلى ذروتها في الفترة المسائية، يليها الفترة الصباحية.
- ارتفاع کفاءة مداخل شروره، وثار وحبونا، والمراطة، حيث تضمها فئة المستوي "أ"، بمعدل کفاءة بلغ 0.4، 0.4، 0.6 لکل منها على الترتيب، في حين سجل بئر عسکر أقل مداخل المدينة في مستوي الکفاءة، بمعدل قدره (0.9).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية