الرضا الوظيفي لدي معلمات رياض الأطفال بالمدارس الحکومية لإدارة قنا التعليمية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

موجه بالتربية والتعليم

المستخلص

هدفت الباحثة إلى التعرف على مستوي الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال بمدارس إدارة قنا التعليمة، وعما إذا کانت متغيرات: (المؤهل الأکاديمي، والخبرة) لها تأثير في رضا المعلمات أم لا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وطبقت مقياس الرضا الوظيفي للدکتور محمد عبد الجواد، وتمثلت عینة الدراسة في 150 معلمة رياض أطفال، تم توزيعها وفق متغيرات: (المؤهل الأکاديمي – سنوات الخبرة) وأسفرت النتائج عن أن المستوى الإجمالي للرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال جاء مرتفعا، وبالنسبة للمحاور فإن مستوى الرضا الوظيفي جاء مرتفعا في جميعها، عدا محور المکافآت، والحوافز المادية، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في استجابات عینة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل الأکاديمي أو سنوات الخبرة، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات، منها: ضرورة اهتمام الإدارات التعليمية بدراسة الأسباب المؤدية لضعف الرضا الوظيفي لدى المعلمين، والمعلمات والعمل على تلاشيها، توفير الحوافز المادية والمعنوية الملائمة لمعلمات رياض الأطفال بما يرفع من الرضا الوظيفي لديهن، زيادة فرص التفاعل والتواصل الإيجابي بين عناصر المنظومة التعليمة برياض الأطفال بما يعزز من الدافعية ویزید من الرضا الوظيفي لديهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية