أثر الإعلام المرئي على تشيُّؤ المرأة: دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الانثروبولوجيا بکلية الدراسات الافريقية العليا- جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر الإعلام المرئي على تشيُّؤ المرأة، حيث التعرف على مظاهر التشيُّؤ في مجتمع الدراسة، وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الأنثروبولوجي من خلال اعتمادها على المقابلة المتعمقة، وقد تم تطبيق هذه الدراسة على 50 طالبة من طالبات جامعة القاهرة، کما تعتمد الدراسة على نظرية جان بوديار في الإعلام ونظرية الغرس الثقافي لتوضيح دور الإعلام المرئي في التلاعب بالعقل ولمعرفة کيف يؤثر الإعلام المرئي على تشيُّؤ المرأة.
توصلت الدراسة إلى  مجموعة من النتائج أهمها: تأثر صورة المرأة في عينة الدراسة بما تقدمه وسائل الإعلام المرئية، هناک علاقة وثيقة بين تشيُّؤ المرأة والإعلام المرئي، تحتوي وسائل الإعلام على أيديولوجيات ترکز على تهميش دور المرأة وتسطيحه وافراغه من محتواها الثقافي بالترکيز على الجسد الأنثوي فقط، من خلال إبراز الجسد وتقوية النزعة الاستهلاکية والمادية بدلاً من الترکيز على الجوانب المعرفية والعقلية والمهارية للمرأة، کذلک هيمنة المادية والاستهلاکية على تطلعات الأفراد نتيجة کثرة عرض المنتجات الاستهلاکية والعيش برفاهية التي يقدمها الإعلام المرئي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية