تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة المشکلات التي تواجه الأسرة في إطار عملية التعليم عن بعد، وقد قام الباحث بتطبيق دليل للمقابلة على عينة الدراسة لعدد 25 فردًا تم اختيارهم بشکل عمدي لهم صفات متنوعة، ولاسيما الوالدين والطلاب والمعلمين بهدف الحصول على أکبر قدر من المعلومات حول عملية التعليم عن بعد، ولاسيما خلال جائحة کوفيد 19، وکشفت النتائج عن تغيرات مثل الاهتمام بالتکنولوجيا وتطبيقاتها، وقضاء وقت أطول على الإنترنت، وتغيرات سلوکية، وقلَّ شعور الأبناء بالانتماء إلى المؤسسات التعليمية، وکذلک وجود مخاطر للإنترنت على العملية التدريسية مثل فقدان الثقة في مصادر المعلومات وأمن البيانات، فضلًا عن المخاطر الجسدية والنفسية، وکشفت النتائج أيضًا عن عدم القدرة على الدخول إلى سيستم الوزارة أيام الامتحانات، وصعوبة الاستخدام لدى الطلاب الصغار، وضعف الشبکة، وأن قلة من أولياء الأمور هي من تتعاون مع المعلم، وشملت المهارات المکتسبة خلال التعليم عن بعد في فترة الجائحة المهارات التقنية مثل البحث، والاستکشاف، والتعاون مع المجموعات، ومهارات الحاسب الآلي، والاستخدام الأمثل للتکنولوجيا، والتعامل مع الإنترنت وتطبيقاتها، ومعرفة المصادر والأخبار الجديدة، وتعلم برامج وتطبيقات( تليجرام وزووم ونون أکاديمي).
عبدالخالق, فيصل أحمد متولي محمد. (2022). الأسرة وأزمة التعليم عن بعد في مصر، بين الواقع والمأمول. مجلة کلية الآداب بقنا, 31(54), 181-236. doi: 10.21608/qarts.2021.96559.1238
MLA
فيصل أحمد متولي محمد عبدالخالق. "الأسرة وأزمة التعليم عن بعد في مصر، بين الواقع والمأمول". مجلة کلية الآداب بقنا, 31, 54, 2022, 181-236. doi: 10.21608/qarts.2021.96559.1238
HARVARD
عبدالخالق, فيصل أحمد متولي محمد. (2022). 'الأسرة وأزمة التعليم عن بعد في مصر، بين الواقع والمأمول', مجلة کلية الآداب بقنا, 31(54), pp. 181-236. doi: 10.21608/qarts.2021.96559.1238
VANCOUVER
عبدالخالق, فيصل أحمد متولي محمد. الأسرة وأزمة التعليم عن بعد في مصر، بين الواقع والمأمول. مجلة کلية الآداب بقنا, 2022; 31(54): 181-236. doi: 10.21608/qarts.2021.96559.1238