مقارنة الصفحة النفسية لمقياس وکسلر لذکاء الأطفال والمراهقين الصورة الرابعة لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الصفحة النفسية المميزة للأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين ذلک على مقياس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة الرابعة وتکونت عينة البحث من (30) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمتوسط عمر (91.5) شهر وانحراف معياري (9.88) شهر، و(30) من الأطفال العاديين بمتوسط عمر (96.07) شهر وانحراف معياري (15.1) شهر وقد تم اختيارهم من مدارس محافظة الشرقية واستخدمت الأدوات التالية: مقياس وکسلر لذکاء الأطفال (الصورة الرابعة)، تقنين عبد الرقيب البحيرى (2017) ومقياس إلينوي للقدرات النفس لغوية ترجمة عزة عبد العزيز، وتوصلت نتائج الدراسة لوجود فروق ذات دلالة احصائية بين أداء الاطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين في درجة الذکاء الکلية لمقياس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة الرابعة. کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أداء الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين في درجات المؤشرات العاملية الرئيسية على مقياس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة الرابعة. کذلک کشفت عن وجود صفحة نفسية مميزة لکلاً من الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين على مقياس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة الرابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية