المساندة الاجتماعية کمنبئ بالمناعة النفسية لدى طلاب جامعة جنوب الوادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد "صحة نفسية" المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا

2 أستاذ علم النفس المساعد کلیة الآاداب- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلي الکشف عن العلاقة بين المساندة الاجتماعية والمناعة النفسية لدي طلاب الجامعة، وقد شملت عينة الدراسة مائة وخمسين طالباً وطالبة، تتراوح أعمارهم ما بين (17-22)عاماً بمتوسط عمرى (18.51)، وانحراف معياري (1.48)، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس المساندة الاجتماعية ، ومقياس المناعة النفسية إعداد الباحثين، وقد کشفت نتائج الدراسة عن: وجود علاقة دالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية والمناعة النفسية ومکوناتهما لدي عينة الدراسة، عدم وجود فروق بين الجنسين (ذکور/إناث) في المساندة الاجتماعية ومکوناتها، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (ذکور/إناث) في المناعة النفسية ومکوناتها لصالح الذکور باستثناء مکوني التحدي والتفاؤل، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوي التخصصات النظرية وأقرانهم ذوي التخصصات العملية في المساندة الاجتماعية ومکوناتها، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوي التخصصات النظرية وأقرانهم ذوي التخصصات العملية في المناعة النفسية لصالح الطلاب ذوي التخصصات العملية ومکوناتها باستثناء التحدي والتفاؤل وفاعلية الذات، وعدم وجود فروق بين طلاب السنة الأولى والسنة الرابعة في المساندة الاجتماعية ومکوناتها، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب السنة الأولى والسنة الرابعة في المناعة النفسية ومکوناتها باستثناء مکوني فاعلية الذات والثقة بالنفس، أن المساندة الاجتماعية أسهمت في التنبؤ بالمناعة النفسية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية