استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بثقافة المواطنة الرقمية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المکتبات والمعلومات کلية الآداب- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تأتي هذه الدراسة للکشف عن واقع ومستوى المواطنة الرقمية لدي الشباب الجامعي ومدى تأثر ذلک باستخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي، وقد اعتمدت  الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة  الاستبانة  کأداة لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة من طلاب المرحلة الجامعية الأولى بجامعة جنوب الوادي بقنا، وبلغ عدد الطلاب المشارکين في الدراسة(1405) طالبا وطالبة ينتمون إلى تخصصات أدبية وعملية مختلفة وفرق دراسية مختلفة أيضا، وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج من أهمها: أن غالبية أفراد العينة من الشباب الجامعي ليس لديهم معرفة بمفهوم المواطنة الرقمية بنسبة(76.44%)، أن مستوى ثقافة المواطنة الرقمية لدى الشباب الجامعي أفراد العينة جاءت متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (2.20)،  تبين وجود علاقة ارتباط طردية موجبة بين کثافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وثلاثة أبعاد من أبعاد المواطنة الرقمية وهي (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، والاتصال الرقمي)، وجود علاقة ارتباطية عکسية دالة إحصائيا بين کثافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي واثنين من أبعاد المواطنة الرقمية وهما(السلوک الرقمي والصحة والسلامة الرقمية)، کما تبين وجود علاقة ارتباط طردية موجبة بين معدل تفاعل الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي وستة أبعاد من أبعاد المواطنة الرقمية وهي (الوصول الرقمي، السلوک الرقمي، الاتصال الرقمي، الثقافة الرقمية، التجارة الرقمية، الحقوق والمسئوليات الرقمية)، وجود فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث في ثلاثة أبعاد فقط(السلوک الرقمي، التجارة الرقمية والأمن الرقمي)، وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى الوعي بالمواطنة الرقمية بين طلاب التخصصات الأدبية والعلمية، لصالح طلاب التخصصات الأدبية، وقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء مراکز داخل الجامعات تکون مهمتها نشر ثقافة المواطنة الرقمية والتحول الرقمي داخل المجتمع الجامعي، واستثمار مواقع التواصل الاجتماعي في تقديم حملات توعوية لنشر ثقافة المواطنة الرقمية بين الشباب.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية