فاعلية برنامج للتکامل الحسي لتنمية اللغة والتواصل لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الدراسات النفسية کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

المستخلص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج للتکامل الحسي لتنمية اللغة والتواصل لدى عينة من الأطفال ذوي طيف التوحد البسيط.
الإجراءات: اشتملت عينة الدراسة على (16) طفل من الجنسين من ذوي طيف التوحد البسيط تراوحت أعمارهم ما بين (6-8 سنوات) بمتوسط عمري قدره (6.50) وانحراف معياري قدره (0.719)، تم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين: مجموعه تجريبيه ومجموعه ضابطة، وتم اختيارهم بطريقة قصدية.
الأدوات: استخدمت الدراسة مقياس جليام لتشخيص التوحدية، المقياس اللغوي (المعرب) لأطفال ما قبل المدرسة، مقياس المهارات التواصلية للطفل الذاتوى.
النتائج: أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعديًا لاستخدام برنامج التکامل الحسي في تنمية اللغة والتواصل لأطفال طيف التوحد لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاستخدام برنامج التکامل الحسي في تنمية اللغة والتواصل لأطفال طيف التوحد لصالح التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية