الخريطة المورفولوجية لوادي الکرنک کأدة أساسية للتنمية على الجانب الغربي لوادي النيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في الجغرافيا الطبيعية - کلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

يقع حوض وادى الکرنک على الجانب الغربي لوادي النيل فيما بين دائرتي  عرض25.15:26شمالا, وبين خطى طول 31.45:32.45شرقا ,ويحده وادي القطعاية في الشمال والغرب , ووادي الروضة في الشرق , أما في الجنوب فيتماشى مع خط تقسيم المياه لوادي الدريرة , وتبلغ مساحة الحوض 1272.3کم2 .
     تناولت مقدمة البحث عرضاً لتحديد المنطقة ومصادر الدراسة ومحتوياتها. 
-    بدأ البحث بدراسة الملامح الجيولوجية للحوض، وذلک من خلال دراسة التوزيع المکاني لأنواع الصخور، والتکوينات الجيولوجية المختلفة، حيث ارتبط بها العديد من الأشکال الجيومورفولوجية.
-    دراسة الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة، الممثلة في الخصائص التضاريسية للحوض بهدف التعرف على مظهرها العام وتقسيمها إلى وحدات مورفولوجية لکل منها خصائصها وسماتها المميزة.
-    دراسة الخصائص المناخية لمنطقة الدراسة ، وذلک من خلال تحليل البيانات المناخية لمحطات الأرصاد المنتشرة بالقرب منها ، بهدف التعرف على تأثير عناصر المناخ المختلفة فى عوامل وعمليات تشکيل الظاهرات الجيومورفولوجية .
-    يتناول أهم الخصائص المورفومترية للحوض فى المنطقة من حيث المساحة والأبعاد المورفومترية (الطول- العرض- المحيط)، والخصائص الشکلية .
-    دراسة الخصائص الموفومترية لشبکة الحوض حيث التحليل المورفومترى من أعداد المجاري و أطوال المجاري و نسبة التفرع و معدل تکرار المجاري و معدل بقاء المجاري وکثافة التصريف وغيرها,
-    دراسة الجوانب التطبيقية للدراسة من خلال عرض أهم إمکانيات المنطقة الاقتصادية ومدى الاستفادة منها مثل الزراعة والسياحة والتحجير وشبکة وسائل نقل ومواصلات بالإضافة لأهم الأخطار الجيومورفولوجية التي تهدد الأنشطة البشرية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية