أبنية جموع التکسير في ديوان أبي طالب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم اللغة العربية-کلية البنات-جامعة عين شمس

المستخلص

أحصَى هذا البحثُ أبنيةَ جموعِ التَّکسيرِ الواردةِ في ديوانِ شاعرٍ من شُعراءِ عُصورِ الاحتجاجِ، وهو "ديوان أبي طالبٍ عمِّ النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-"، فبلَغ عددُها ثلاثين بِناءً، في ثلاثين وأربعمئة موضعٍ من الدِّيوانِ، وقُسِّمت تلک الأبنيةُ إلى جُموعِ القِلَّةِ، وجُموعِ الکثرةِ، وصِيَغِ مُنتهَى الجموعِ، واعتنَى البحثُ بتمييزِ القِياسيِّ المطَّرِدِ من تلک الجموعِ مِن السَّماعيِّ غيرِ المطَّرِدِ.
وقد اشتمل البحثُ على مقدِّمةٍ، ثمَّ تمهيدٍ فيه ترجمةٌ وجيزةٌ لأبي طالبٍ، ووصفٌ لديوانِه الَّذي اعتمد عليه البحثُ، ونبذةٌ للتَّعريفِ بجمعِ التَّکسيرِ، ثمَّ ثلاثةِ مباحثَ، وهي: جموعُ القلَّةِ في ديوانِ أبي طالبٍ، وجموعُ الکثرةِ، وصيغُ منتهَى الجموعِ،  وانتهى البحثُ بخاتمةٍ فيها أبرزُ ما أفضَى إليه البحثُ من نتائجَ، کان منها: أنَّ أکثرَ أبنيةِ جموعِ التَّکسيرِ وُرودًا في الدِّيوان (أَفْعالٌ) ثمَّ (فُعُولٌ)، وأنَّ من جموع التَّکسيرِ ما يجيءُ مبنيًّا على غيرِ واحدِه، ومنها ما لا واحِدَ له، وأنَّ جمعَ التَّکسيرِ نفسَه قد يُجمَعُ، وأنَّ الکلمةَ الواحدةَ قد تُجمَع على أکثرَ من بناءٍ من أبنيةِ جموعِ التَّکسيرِ، وأنَّ استخراجَ جُموعِ التَّکسيرِ من دواوينِ الشُّعراءِ المحتجِّ بهم قد يستدرِکُ علَى معاجمِ اللُّغةِ ألفاظًا أخلَّتْ بها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية