التصور الانثربولجي للحکاية الشعبية - حکاية الذئب والعمدة أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم اللغات الشرقية - کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

    تعد دراسة العادات والتقاليد من خلال التراث لأى مجتمع من الموضوعات المهمة بشکل عام، إذ تمثل الحکاية الشعبية جزءاً لا يتجزأ من تراث أى أمة والثقافة القديمة التى بنيت عليها حضارتها.
فدراسة فکر وعادات وتقاليد الشعب منذ أقدم العصور يساعدنا على استشراف التطور الذى يحدث لأدبيات هذا الشعب، وبناء رؤية مستقبلية لهذا الأدب وشعبه.
فتنقسم الدراسة إلى مقمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع.
وتشتمل المقدمة على تعريف عام بالبحث والمنهج المتبع فيه، بالإضافة إلى نبذة عن الدراسات السابقة، کما تشتمل أيضاً على تحديد أهداف البحث وغايته، أما التمهيد فيتناول التعريف بالکاتب وترجمة الحکاية الفارسية " الذئب والعمدة" إلى اللغة العربية. ويناقش المبحث الأول الانثربولوجيا والتراث الشعبى، مفهومه وطبيعته وأقسامه وعلاقة الانثربولوجيا بالتراث.
أما المبحث الثانى فتناولت الباحثة فيه المضامين الأنثربولوجية لحکاية "الذئب والعمدة" من مضامين اجتماعية ونفسية و سياسية بالإضافة إلى توضيح استخدامات الرموز فى الحکاية بداية من تعريفه مروراً بالرموز المستخدمة.
وتضم الخاتمة النتائج التى توصل إليها البحث، وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج منها استغلال الکاتب القصة وإعادة صياغتها بأسلوب فيه عصرية ليقدم نصيحة للشعب فى فترته المعاصرة، کما اتضح على نحو جلى  إدخال حکم العصر القديم وإلقاء ظلال به على العصر الحاضر، وتأريخ لمجمل ما حدث فى الواقع من خلال الحکاية الشعبية بشکل بسيط وشيق.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية