الأسرة وقيم المواطنة لدى الطفل النوبي: دراسة سوسيو أنثروبولوجية في مرکز نصر النوبة بمحافظة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم الاجتماع - کلية الآداب- جامعة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى الکشف عن الأساليب التي تتبعها الأسر النوبية في تنشئة الطفل على قيم المواطنة. وقد اعتمدت الدراسة على الأسلوب الوصفي، والمقارن، والأنثروبولوجي، وصممت الدراسة مقياس لقياس أساليب الأسرة النوبية في تنشئة أطفالها على قيم المواطنة، تم تطبيقه علي عينة عمدية من أرباب الأسر بلغت (205 رب أسرة)، في حين طبقت المقابلة المتعمقة، على عينة عمدية بلغت (أربع عشرة حالة) من أرباب الأسر في مجتمع الدراسة. وقد کشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها:
عدم وجود فروق بين (العمر الزمنى، الجماعة الإثنية، الحالة الاجتماعية، عائل الأسرة، التعليم) وأساليب رب الأسرة في تنشئة أطفاله على قيم المواطنة. وجود فروق بين (المهنة، الدخل، الاقامة) وأساليب رب الأسرة في تنشئة أطفاله على قيم المواطنة. ثبت من الدراسة الميدانية أن أهم الأساليب التي تتبعها الأسرة النوبية في تنشئة أطفالها على قيم المواطنة هي: القدوة، الملاحظة والتقليد والمشارکة، المواقف المربية، النصح والإرشاد، الثواب والعقاب، الأسلوب الديمقراطي، التشجيع، التقبل، الاعتزاز والتقدير. کما کشفت نتائج التحليل الإحصائي عن فاعلية دور الأسرة في تنشئة الأطفال على قيم الهوية الوطنية، الانتماء للوطن، التسامح، التعددية وقبول الآخرين، المسئولية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية