التحليل الجغرافي لمحال التجزئة العامة في النويات التجارية الجديدة بمدينة کفرالشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الجغرافيا الاقتصادية -کلية الآداب - جامعة کفرالشيخ

المستخلص

يهدف البحث إلى رصد محال التجزئة العامة- باعتبارها تُمثل قاعدة الهرم التجاري- وتحليل أنشطتها المختلفة في بعض النوايات التجارية الجديدة شرق مدينة کفرالشيخ، ويُقصد بذلک شوارع : الخليفة المأمون، والنبوي المهندس، وإبراهيم مغازي، والتي أصبحت تشکل قلب تجاري جديد (مساعد) للمدينة، ظهر نتيجة لعملية الطرد المرکزي للوظائف وهجرة بعضها من منطقة القلب التجاري المرکزي صوب الأطراف ومناطق الجذب السکاني والتحول من التمرکز إلى التبعثر.
وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها : الزيادة الواضحة للأنشطة التجارية غير الغذائية في تلک النوايات إذ يستحوذ هذا النمط على أکبر عدد من محال التجزئة العامة، بنسبة تفوق عدد المحال الموجودة في الأنشطة الأخرى مجتمعة، وميّز أنشطة تجارة التجزئة في هذه النوايات الإنتشار الملحوظ لمحال الملابس الجاهزة.
وتبين من الدراسة أيضًا أن نشأة النوايات التجارية الجديدة متغيرًا أثر على أهمية القلب التجاري المرکزي خاصة فيما يتعلق بتلبية احتياجات سکان شرق المدينة، ومع ذلک ظل القلب التجاري محتفظًا بهيمنته وقوة جذبه للمتسوقين.
وأبرزت الدراسة أن النوايات التجارية الجديدة تعاني من بعض المشکلات جاء في مقدمتها : ازدحام حرکة المرور خاصة في أوقات الذروة، وزيادة أعداد الباعة الجائلين ونقص ساحات انتظار السيارات... وغيرها، وأوصت الدراسة بضرورة وضع قيود تنظيمية لبعض أنشطة تجارة التجزئة مثل : الکافيهات، وإنشاء مواقف انتظار للسيارات، وإعادة دراسة قرار فتح المحال التجارية واغلاقها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية