القيم الاجتماعية وعلاقتها بتنشئة الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم الاجتماع– کلية الآداب – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تکمن أهمية دراستنا في أنها تتناول القيم، والجزء الأساسي في ثقافة المجتمعات والضابط الرئيسي على سلوک الأفراد, تناولت الدراسة في إطارها النظري المتغيرات الرئيسية الموضوع وهي القيم الاجتماعية والأطفال، فمن  خلال عنوان القيم الاجتماعية، تطرقنا فيه إلى مبحثين أساسيين هما المبحث الأول کمدخل عام القيم تعرفنا فيه على أهم المصطلحات التي لها علاقة بالقيم، خصائصها، مکوناتها. أما المبحث الثاني بعنوان اکتساب القيم الاجتماعية الذى تطرقنا فيه إلى أهمية القيم في الحياة الاجتماعية، العوامل التي تدفع الفرد إلى اکتساب القيم، ووسائط تشکيلها، ومصادرها، ومن ثم نظريات اکتساب القيم, أوصي البحث بضرورة الأهتمام بالقيم الاجتماعية في المضامين الإعلامية التي تساهم في تشکل الوعي لدى الطفل و تحقيق التربية السليمة له من خلال مواضيعه المتنوعة واحتوائها على مختلف الحرکات والأفعال ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء علـى مختلف الدلالات والعلامات اللفظية وغير اللفظية الإبراز القيم الاجتماعية المتولدة. من أهم نتائج البحث تنوعت الأساليب المستخدمة في عرض مختلف القيم التي تحويه الرسوم المتحرکة للأطفال، من خلال التوظيف المکرر العلامات الإيمانية کالعناق ,اللمس إلى جانب الرسائل اللفظية المرفقة لهـا لتوصيل مختلف المعاني التي تحملها تلک العلامات والإعتماد على العديد من الأيقونات والرموز ذات القيم الاجتماعية واضحة, برزت العديد من القيم الاجتماعية التي ولدتها مجموعة من العلامات والدلالات في الرسوم المتحرکة التي تتلخص في التسامح، الصداقة، بر الوالدين, الرفق بالحيوان، الشـجاعة، التعـاون، التضحية، المـساعدة، الوفاء بالوعد, الإعتراف بالخطأ.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية