إرهاصات المسرح الايراني (النقال - التعزية) من البداية حتى العصر الصفوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اللغة الفارسية وآدابها - کلية الآداب – جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على نشاة وتطور المسرح الايراني (النقال- التعزية ) من البداية حتى العصر الصفوى ، أي منذ عرف الايرانيون المسرح منذ المجتمعات القبلية ثم تطور المسرح ليقام فى الساحات، وفى عهد بهرام کور قام الايرانيون بالتمثيل وبالعزف الموسيقي وعرض مسرح الدمي، وبعد اعتناق ايران الدين الإسلامي منع المسرح والتمثيل بالرغم من ظهورة بشکل خفي بعد قرنين أو ثلاثة قرون من منعه حيث اطلق على مجموعة من المسرحيات الصغيرة التى کانت تعرض فى اجتماعات الناس فى الساحات اسم "تماشا" کالالعاب الهزلية والرقص والغناء الهجائي للمطربين المتجولين، ثم ظهر فى عصر "عضد الدولة الديلمي" (النصف الثاني من القرن الرابع الهجري) فن التقليد او فن مسرح التقليد ، وفى بداية العصر الصفوي کان المسرح يقام فى التکايا أو الاماکن المرتفعة أو المجالس العامة، والقصور أو داخل الخيام، وفى منتصف العصر الصفوى ظهرت فرق کبيرة طربية بالمدن الکبري بناء على دعوة من الاثرياء لإحياء سهرات مسرحية تعتمد على الرقص وفقرات مسرحية مضحکة ، وفى أواخر العصر الصفوى ظهر مسرح التقليد النسائي وتطورت فرق الغناء والتقليد بمدن اصفهان وشيراز وقيامها بعرض مسرحياتها فى المقاهي أو فى حفلات الزفاف، توصل البحث الي تطور مسرح النقال ومسرح التعزية منذ نشأته حتى أواخر العصر الصفوى من خلال ظهور (التعزية ، والفن التمثيلي، والنقال الديني والحماسي، والتقليد والرقص، والغناء) بفضل اهتمام ملوک الدولة الصفوية الذين حاولوا توظيف أودوات المسرح الايراني لنشر المذهب الشريعي.
الکلمات المفتاحية: المسرح الإيراني- النقال- التعزية- العصر الصفوى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية