الانتباه الانتقائي البصري وعلاقته بالاندفاعية لدى ذوى صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

         هدف البحث  الحالي إلى معرفة العلاقة الانتباه الانتقائي البصري والاندفاعية  لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلًا من ذوي صعوبات التعلم النمائية،(60) طفلاً من العاديين  ممن تراوحت أعمارهم ما بين 9 :12 عامًا، ( مرحلة الطفولة المتأخرة)، وتم الحصول على عينة الدراسة من المراكز التي يتردد عليها الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية في محافظة قنا، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس مايكل بايست لتشخيص صعوبات التعلم، ومقياس الاندفاعية (إعداد الباحثة)، ومقياس الانتباه الانتقائي البصري (إعداد الباحثة) وقد توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين الانتباه الانتقائي البصري والاندفاعية  لدى ذوى صعوبات التعلم النمائية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية