الملاءمة المکانية لتوزيع محطات الوقود في مدينة الدمام باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الجغرافيا البشرية - کلية الآداب- جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى ملاءمة محطات الوقود في مدينة الدمام للمعايير التخطيطية المحلية، من حيث مواضعها، ومدى کفايتها حاجة السکان، واختلافاتها المکانية، ونمط توزيعها، وتحديد المحطات الملائمة وغير الملائمة المطابقة لهذه المعايير، مع اقتراح مواضع ملائمة لتشييد محطات مستقبلًا.
 استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي، وقد اعتمدت على تقنية نظم المعلومات الجغرافية بشکل أساسي في التحليل المکاني لمحطات الوقود، وتحليلات الملاءمة المکانية، والمواقع الأفضل لتشييد المحطات الجديدة، وقد خلصت الدراسة إلى بعض النتائج أهمها:
- يعد نمط التوزيع المتقارب المنتظم هو السائد في توزيع محطات الوقود في مدينة الدمام.
- تباين التوزيع المکاني لمحطات الوقود في أحياء المدينة، مع خلو 45.8٪ منها من الخدمة.
-غياب معيار الحجم السکاني الأمثل/ محطة، في التوزيع الجغرافي لمعظم محطات الوقود، لذلک تحتاج المدينة إلى تسعة وعشرين محطة وقود حتي تطابق المعيار.
-مخالفة 37٪ من جملة عدد المحطات معيار لمسافة الفاصلة عن المباني السکنية، ومخالفة 22٪ منها شرط المسافة الفاصلة بين المحطات.
- انخفاض أعداد محطات الوقود المخالفة لمعيار البعد عن التقاطعات، وبعض الاستخدامات، مثل المدارس، والمستشفيات، ومراکز بيع الغاز، لأقل من 5٪ . من جملة عدد المحطات
- تحقق ملاءمة مکانية مرتفعة، ومتوسطة لنحو 86.2٪ من جملة عدد المحطات.
 –  اقتراح خمسة عشر موقعًا مطابقًا للمعايير التخطيطية؛ لتشييد محطات وقود جديدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية