استدعاء صورة الحَجَّاج بن يوسف الثقفي ودلالته الفنية في مسرحية " دماء على ستار الکعبة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بقسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة أسوان

المستخلص

من الظواهر المميزة في تعامل کُتاب المسرح الشعري مع أحداث التاريخ إبداعياً ، لجوء بعض الکتاب إلى اختلاق حقبة تاريخية بأحداثها وشخصياتها وزمانها ومکانها ، وبناء نص على ذلک التاريخ المتخيل بکل حوادثه الکبرى وتفصيلاته . وإذا کان " المسرح إبداعاً يمثل وعى الوعى ، کونه کتابة بالکلمة وغير الکلمة، وانتقال بالکلمة من المقروء إلى المرئي أو المسموع ، والکاتب المسرحي مسرحه خياله قبل أي شيء، وإبداعه لنصه يناسب من خلال قلمه مداداً على الصفحات ؛ مداداً يرسم فيه کلمات يحيلها المخرج تشکيلاً حرکياً ، وينوب عنها احياناً أخرى؛ فإن هذا ما حدث مع ( فاروق جويدة ) في استدعاء شخصية الحجاج.ففي مسرحية ( دماء على ستار الکعبة ) يعود للعصر الأموي مستحضراً شخصية ( الحجاج ) الحاکم الظالم الذي لم يخشَ وجه الله يوماً في حياته ؛ لکن ( فاروق جويدة ) يعترف بصراحة أنه لم يکتب سيرة ( الحجاج ) وإنما أخذ من ( الحجاج ) اسمه الذي ما إن يُذکر حتى تستدعي الذاکرة کل معاني الظلم المتمثلة في حادثة الاعتداء على حرمة الکعبة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية