من الظواهر المميزة في تعامل کُتاب المسرح الشعري مع أحداث التاريخ إبداعياً ، لجوء بعض الکتاب إلى اختلاق حقبة تاريخية بأحداثها وشخصياتها وزمانها ومکانها ، وبناء نص على ذلک التاريخ المتخيل بکل حوادثه الکبرى وتفصيلاته . وإذا کان " المسرح إبداعاً يمثل وعى الوعى ، کونه کتابة بالکلمة وغير الکلمة، وانتقال بالکلمة من المقروء إلى المرئي أو المسموع ، والکاتب المسرحي مسرحه خياله قبل أي شيء، وإبداعه لنصه يناسب من خلال قلمه مداداً على الصفحات ؛ مداداً يرسم فيه کلمات يحيلها المخرج تشکيلاً حرکياً ، وينوب عنها احياناً أخرى؛ فإن هذا ما حدث مع ( فاروق جويدة ) في استدعاء شخصية الحجاج.ففي مسرحية ( دماء على ستار الکعبة ) يعود للعصر الأموي مستحضراً شخصية ( الحجاج ) الحاکم الظالم الذي لم يخشَ وجه الله يوماً في حياته ؛ لکن ( فاروق جويدة ) يعترف بصراحة أنه لم يکتب سيرة ( الحجاج ) وإنما أخذ من ( الحجاج ) اسمه الذي ما إن يُذکر حتى تستدعي الذاکرة کل معاني الظلم المتمثلة في حادثة الاعتداء على حرمة الکعبة .
محمد, صالح محمد علي. (2022). استدعاء صورة الحَجَّاج بن يوسف الثقفي ودلالته الفنية في مسرحية " دماء على ستار الکعبة". مجلة کلية الآداب بقنا, 31(54), 59-76. doi: 10.21608/qarts.2021.91542.1201
MLA
صالح محمد علي محمد. "استدعاء صورة الحَجَّاج بن يوسف الثقفي ودلالته الفنية في مسرحية " دماء على ستار الکعبة"". مجلة کلية الآداب بقنا, 31, 54, 2022, 59-76. doi: 10.21608/qarts.2021.91542.1201
HARVARD
محمد, صالح محمد علي. (2022). 'استدعاء صورة الحَجَّاج بن يوسف الثقفي ودلالته الفنية في مسرحية " دماء على ستار الکعبة"', مجلة کلية الآداب بقنا, 31(54), pp. 59-76. doi: 10.21608/qarts.2021.91542.1201
VANCOUVER
محمد, صالح محمد علي. استدعاء صورة الحَجَّاج بن يوسف الثقفي ودلالته الفنية في مسرحية " دماء على ستار الکعبة". مجلة کلية الآداب بقنا, 2022; 31(54): 59-76. doi: 10.21608/qarts.2021.91542.1201