شِعْرُ أَبِي الْعَبَّاْسِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْمَنَّاْنِ الْمِکْنَاْسِيِّ (ت792هـ) وخَصَائِصُهُ الفَنِّيَةُ: جمعًا ودراسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة المنيا

المستخلص

    جاءت هذه الدراسة بعنوان "شِعْرُ أبي العبَّاس أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ المَنَّانِ (ت792هـ) وخصائصه الفنية"، وقد قسَّمتُها قسمين، الأول: تناول دراسة َشِعْرِ ابن عبد المَنَّانِ وقد جعلتُه في مقدمة، وخمسة مباحث، اشتملت المقدمة على بيان أهمية الدراسة، ومنهجها، والدراسات السابقة في موضوعها، وتناول المبحث الأول ترجمة الشاعر، وحياته، وَنَسَبَهُ، وآثاره العلمية، وألقى المبحث الثاني الضوء على شاعرية ابن عبد المنَّان ومکانته الأدبية في عصره من خلال آراء النقَّاد والأدباء والشعراء والمؤرخين، وقدَّم المبحث الثالث وصفا للديوان الشعري من حيث مجموع أبياته، وعدد قصائده ومقطوعاته، وبيان أوزانها وقوافيها، ونسبة ورود کل منها في الديوان، وتناول المبحث الرابع الأغراض الشعرية في الديوان مرتَّبا إياها حسب أهميتها وکثرتها، فبدأت بالمديح، ثم الوصف، ثم الغزل، ثم المولديات، ثم الإخوانيات، ثم التهاني، والرثاء، وخَتَمَ المبحثُ الخامس الدراسةَ بتناول أبرز الظواهر الأسلوبية في شعر ابن عبد المنَّان کالقصر، والتورية، والتضمين، والترصيع، والتجنيس، وغيرها من الظواهر الأخرى، وذيل هذا المبحث بأبرز النتائج التي وصلت إليها الدراسة.
   أمَّا القسم الثاني من الدراسة فَاِخْتُصَّ بالديوان المجموع وقد رُتِّبتْ فيه القصائدُ والمقطوعات المجموعة حسب حروف الرويّ (القافية) مبتدئة بالهمزة ومنتهية بالنون آخر الحروف الواردة في قوافي قصائد ابن عبد المنَّان، ثم ذُيِّلَتْ الدراسة بقائمة المصادر والمراجع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية