التحليل الجغرافي لدور شبکة الإنترنت في الخدمات التعليمية لطلاب مرحلة التعليم العالي بمدينة الجيزة: دراسة في جغرافية الاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الجغرافيا الاقتصادية ونظم المعلومات الجغرافية - كلية الآداب – جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على تطور مستخدمي الإنترنت في العملية التعليمية وتحديدًا مرحلة التعليم العالي بمدينة الجيزة؛ وذلك لكونها مدينة حيوية لقطاع التعليم العالي بسبب وجود جامعة القاهرة وعدد من المعاهد العليا الخاصة بها، إضافة إلى خصائص استخدام الإنترنت فى العملية التعليمية وتحديد خصائص مستخدميه، والعوامل المؤثرة في ذلك، والوقوف على مميزات وسلبيات ومستقبل شبكة الإنترنت في خدمة التعليم العالي بالمدينة، مع مُحاولة إيجاد حلول ومُقترحات علمية لمُعالجة تلك المُشكلات.
فرضت طبيعة الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، والمدخل الأصولي ومدخل تحليل النظم، علاوة على الاعتماد على بعض الأساليب مثل الأسلوب الإحصائي والكارتوجرافي ونظم المعلومات الجغرافية في إنتاج الخرائط وتحليلها، واعتمدت الدراسة في المقام الأول على الدراسة الميدانية من خلال تصميم نموذج استبيان.  
 وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أبرزها سيادة فئة الذكور كمستخدمين للإنترنت في العملية التعليمية بمدينة الجيزة مقارنة بفئة الإناث، وأفضلية الطلاب للتعليم المتزامن في جميع أقسام مدينة الجيزة، علاوةً على وجود علاقة ارتباطية قوية بين آلية دخول الطلاب إلى الإنترنت في العملية التعليمية ووسيلة توصيل الإنترنت، وأن منصة Blackboard هي المنصة السائدة في جميع أقسام مدينة الجيزة، كما توصلت الدراسة إلى أن مصداقية المعلومات المستقاة من الإنترنت في العملية التعليمية متوسطة من وجهة نظر عينة الدراسة، كما تؤثر الشائعات الإلكترونية بالسلب على سير التعليم الإلكتروني من وجهة نظر عينة الدراسة بجميع أقسام مدينة الجيزة، إضافةً إلى العلاقة الوثيقة بين متوسط الدخل الشهري من ناحية وسعة الاشتراك في الإنترنت وقيمته من ناحية أخرى، وباستطلاع رأي الطلاب عن استمرار تجربة التعليم الإلكتروني وافق أكثر من نصف العينة على استمراريته، كما رصدت الدراسة عدة مشاكل خاصة باستخدام الإنترنت في التعليم العالي بعضها يتعلق بمشكلات تنظيمية، وأخرى تتعلق بمشاكل تقنية أو دوافع ذاتية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية