الانتباه والذاکرة کمنبئين باضطراب الطلاقة البادئ في الطفولة کما يدرکه الوالدين لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس - کلية الآداب- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من العلاقة بين الانتباه والذاکرة واضطراب الطلاقة البادئ في الطفولة کما يدرکه الوالدين لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية، بالإضافة إلى الکشف عن الفروق في اضطراب الطلاقة التي تعزو إلى الجنس ومحل الإقامة وترتيب الطفل بين إخوته، وأخيرًا هدفت الدراسة إلى الوقوف على إسهام الانتباه والذاکرة في التنبؤ باضطراب الطلاقة، أُجريت الدراسة على عينة مکونة من 60 طفلًا وطفلة ممن لديهم صعوبة أو أکثر من صعوبات التعلم الأکاديمية بمراکز التدخل المبکر في محافظة قنا، طبق الباحث مقياس الوظائف المعرفية (الانتباه والذاکرة) من إعداد (محمود سيد، 2017) على هؤلاء الأطفال، وأعد الباحث مقياسًا لاضطراب الطلاقة کما يدرکه الوالدين وتم تطبيقه على أحد والدي هؤلاء الأطفال، وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة سلبية دالة إحصائية بين الانتباه والذاکرة واضطراب الطلاقة، کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في اضطراب الطلاقة في اتجاه الذکور، ولم يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمحل الإقامة أو ترتيب الطفل بين إخوته، وأخيرًا کشفت النتائج عن إسهام الانتباه والذاکرة في التنبؤ باضطراب الطلاقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية