تعزز السلوکيات الإيجابية لطفل الاوتيزم في المحاولة للخروج به من عزلته وکسر الحاجز الموجود بينه وبين المحيطين . تعدل السلوک المضطرب لطفل الاوتيزم بواسطة العلاج النفسي الجماعي في محاولة لدفعه نحو المشارکة الايجابية. تنمي المهارات والقدرات التواصلية واللغوية والاجتماعية.
حدود الدراسة : يتکون مجتمع الدراسة الکلي من (40) من الأطفال الاوتيزم تم اختيار العينة الفعلية من (36) وتم تقييمهم " متوسط "على اختبار CARS لتقييم الاوتيزم الطفولي، ودرجة ذکائهم على مقياس Stanford-Binet Intelligence Scale “fifth Edition” متوسط ، کما تم تطبيق استبيان السلوک العدواني واختبار المستوى اللفظي، وتتراوح أعمارهم (3:5) سنوات . وتوصلت الدراسة إلي : 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للسلوک العدواني . 2 . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على مقياس السلوک العدواني . 3 .لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوک العدواني .
أحمد, ناهد عدنان أبو المجد إسماعيل. (2022). دور العلاج النفسي الجماعي في خفض السلوک العدواني لأطفال الاوتيزم. مجلة کلية الآداب بقنا, 31(54), 1307-1332. doi: 10.21608/qarts.2022.139229.1442
MLA
ناهد عدنان أبو المجد إسماعيل أحمد. "دور العلاج النفسي الجماعي في خفض السلوک العدواني لأطفال الاوتيزم". مجلة کلية الآداب بقنا, 31, 54, 2022, 1307-1332. doi: 10.21608/qarts.2022.139229.1442
HARVARD
أحمد, ناهد عدنان أبو المجد إسماعيل. (2022). 'دور العلاج النفسي الجماعي في خفض السلوک العدواني لأطفال الاوتيزم', مجلة کلية الآداب بقنا, 31(54), pp. 1307-1332. doi: 10.21608/qarts.2022.139229.1442
VANCOUVER
أحمد, ناهد عدنان أبو المجد إسماعيل. دور العلاج النفسي الجماعي في خفض السلوک العدواني لأطفال الاوتيزم. مجلة کلية الآداب بقنا, 2022; 31(54): 1307-1332. doi: 10.21608/qarts.2022.139229.1442