دور العلاج النفسي الجماعي في خفض السلوک العدواني لأطفال الاوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلي :

تعزز السلوکيات الإيجابية لطفل الاوتيزم في المحاولة للخروج به من عزلته وکسر الحاجز الموجود بينه وبين المحيطين .
تعدل السلوک المضطرب لطفل الاوتيزم بواسطة العلاج النفسي الجماعي في محاولة لدفعه نحو المشارکة الايجابية.
تنمي المهارات والقدرات التواصلية واللغوية والاجتماعية.

حدود الدراسة :
يتکون مجتمع الدراسة الکلي من (40) من الأطفال الاوتيزم تم اختيار العينة الفعلية من (36) وتم تقييمهم " متوسط "على اختبار CARS لتقييم الاوتيزم الطفولي، ودرجة ذکائهم على مقياس Stanford-Binet Intelligence Scale “fifth Edition”  متوسط ، کما تم تطبيق استبيان السلوک العدواني واختبار المستوى اللفظي، وتتراوح أعمارهم (3:5) سنوات . وتوصلت الدراسة إلي :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للسلوک العدواني .
2 . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على مقياس السلوک العدواني .
  3 .لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوک العدواني .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية