الخصائص السيکومترية لمقياس العزوف السياسي لدي عينة من طلاب جامعة جنوب الوادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على إمکانية تنبؤ عوامل الشخصية الخمسة الکبرى بالعزوف السياسي لدي عينة من طلاب جامعة جنوب الوادي. وتتبلور مشکلة البحث في هل توجد علاقة بين عوامل الشخصية الخمسة الکبري والعزوف السياسي. وقد توصلت الدراسة إلي:
1- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين عوامل الشخصية الکبرى والعزوف السياسي في ثلاثة أبعاد (الانبساطية – العصابية – يقظة الضمير) بين العزوف السياسي ککل وبين أبعاده لدي طلاب جامعة جنوب الوادي.
2- تسهم عوامل الشخصية الخمسة الکبرى في التنبؤ بالعزوف السياسي لدي عينة من طلاب جامعة جنوب الوادي، فتنبأت العصابية بعدم الاهتمام السياسي، وتنبأت الانبساطية بالممارسة السياسية والاتجاه السياسي والوعي السياسي، وتنبأت يقظة الضمير بالاهتمام السياسي والوعي السياسي والمعرفة السياسية.            
3- لا توجد فروق دالة احصائيا بين الذکور والاناث في تأثير عوامل الشخصية الکبرى على العزوف السياسي لدي طلاب جامعة جنوب الوادي نظرا لمواکبتهم لنفس الظروف داخل المجتمع المصري.
4- لا توجد فروق دالة احصائيا بين طلاب الکليات النظرية والکليات العملية في تأثير عوامل الشخصية الکبرى على العزوف السياسي لدي طلاب جامعة جنوب الوادي، نظرا لتعرضهم لنفس الظروف الضاغطة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية