القيم المتضمنة في أفلام الكرتون وتأثيرها على الأطفال فى محافظة قنا: دراسة سوسيولوجية ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الاجتماع - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

الأهداف: سعت الدراسة الراهنة المستلة من رسالتى للحصول على درجة الدكتوارة في علم الاجتماع الإعلامى(*) إلى محاولة رصد القيم (الإيجابية والسلبية) المتضمنة في أفلام الكرتون محددة بكلٍّ من: القيم (الأخلاقية، والاجتماعية، والصحية، والإنسانية، والذاتية، والعلمية، والاقتصادية، والجمالية) بغية فهم مدى تأثيرها على الأطفال في محافظة قنا، من خلال دراسة سوسولوجية ميدانية.
الإجراءات: اشتملت عينة الدراسة على (301) مفردة من أطفال تبلغ أعمارهم (9-12 سنة) ممن يشاهدون أفلام الكرتون، تم اختيارهم بطريقة عمدية عبر ترددهم وأسرهم على نوادي (البحر، والفتيات) بمحافظة قنا.
المنهج والأدوات: استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات، ومن ثم الوصول إلى نتاتج مرضية حول موضوع الدراسة.
النتائج: أشارت النتائج إلى تضمن أفلام الكرتون الموجهة للأطفال (عينة الدراسة) لجوانب قيمية إيجابية أكثر من السلبية، ذلك بسبب متابعة الأطفال لمحتوها في ظل جو أسري، فضلا عن أن هذه الأفلام ذاتها كانت في أغلبها منتقاة من طرف الوالدين؛ وأنهم على علم ووعي تام بطبيعه مضمونها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية