فاعلية العلاج المعرفي السلوكي لتنمية الكفاءة الذاتية لدى عينة من ذوى الاعاقة السمعية والحركية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دراسات عليا بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

    هدف البحث الحالي الى دراسة فاعلية العلاج المعرفي السلوكي لتنمية الكفاءة الذاتية على عينة من ذوى الإعاقة السمعية والحركية بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من(30) تلميذا وتلميذة بالمرحلة الابتدائية من ذوى الإعاقة السمعية والحركية، تراوحت أعمارهم بين ( 9-12) عاما بمتوسط معياري (35.859) وانحراف معياري ( 1.911)، باستخدام مقياس الكفاءة الذاتية من إعداد الباحثة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي للتحقق من فروض البحث  التي تنص علي  :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات   رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية  ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس الكفاءة الذاتية  بعد تطبيق  البرنامج  لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق برنامج لصالح القياس البعدي .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين البعدي و التتبعى بعد تطبيق البرنامج .
 وباستخدام المتوسطات الحسابية ومعاملات الارتباط أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .
وأظهرت النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية، ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس الكفاءة  الذاتية وأبعاده بعد تطبيق البرنامج   لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية