فعالية الذات العامة كمتغير وسيط في العلاقة بين الاتجاه نحو القيادة النسائية وفعالية القيادة المُدركة لدى القائدات بمؤسسات التربية والتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس- كلية الآداب - جامعة الفيوم

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الدور الوسيط لفعالية الذات العامة في العلاقة بين الاتجاه نحو القيادة النسائية وفعالية القيادة المُدركة لدى القيادات النسائية بالمدارس والإدارات التابعة لوزارة التربية والتعليم، وذلك من خلال الكشف عن العلاقات الارتباطية المتبادلة بين متغيرات الدراسة، وكذلك الكشف عن نموذج تحليل المسار للاتجاه نحو القيادة النسائية وتأثيرها على فعالية القيادة المُدركة وفحص التأثير الوسيط لفعالية الذات العامة. واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس الاتجاه نحو القيادات النسائية WAMS)) إعداد بيترز Petersوزملاؤه، واستبيان فعالية القيادة (LPI) من إعداد كوزيسKouzes  وبوزنر Posner ومقياس فعالية الذات اعداد شوارزر Schwarzer وجيروسالم Jerusalem . وقد تكونت عينة الدراسة من (180) من القيادات الإدارية النسائية بمؤسسات وزارة التربية والتعليم، بمتوسط عمر قدره (43.49)، وانحراف معياري( 9.90) عام. كشفت نتائج الدراسة عن ارتباط فعالية الذات العامة ارتباطاً ايجابياً دالاً بالدرجة الكلية لفعالية القيادة المُدركة، وارتباط الاتجاهات السلبية نحو القيادة النسائية بفعالية القيادة المُدركة ارتباط عكسي دال، بينما غابت الارتباطات بين الاتجاهات السلبية نحو القيادة النسائية وفعالية الذات العامة. كما كشفت النتائج عن وجود تأثير وسيط لفعالية الذات العامة في العلاقة بين الاتجاه نحو القيادة النسائية وفعالية القيادة المدركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية