مقاومة الزمن في رائية المَرَّار بْن مُنْقِذ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب العربي القديم المساعد قسم الدراسات الأدبية كلية دار العلوم، جامعة المنيا

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على فكرة الصراع القوي في رائية المرار بن منقذ بين الزمن بأشكاله المتعددة ومقاومته ومحاولة تحقيق الانتصار عليه. وتنقسم الرائية، فيما أعتقد، إلى ثماني لوحات، فكانت اللوحة الأولى لوحة الشيب والمشيب، وتشغل من البيت الاول حتى البيت السابع؛ ثم تتشكل اللوحة الثانية وهي لوحة الفرس لتغطي من البيت الثامن حتى البيت السادس والعشرين؛ وتأتي لوحة الناقة التي تعد استكمالًا للوحة الفرس فتشغل من البيت السابع والعشرين حتى البيت السابع والثلاثين من الرائية وتشكل اللوحة الثالثة؛ ثم تأتي اللوحة الرابعة لتجسد فكرة الفخر والتغني ببطولة الشاعر، وتمتد من البيت الثامن والثلاثين حتى البيت الثاني والخمسين؛ ثم تتبدى لوحة الطلل بقوة من البيت الثالث والخمسين حتي البيت السادس والخمسين من الرائية، وتشكل اللوحة الخامسة، ولقد خالف المرار بن منقذ أغراض تكوين القصيدة العربية حيث جعل الطلل في منتصفها، وليس كعادة الشعراء الذين يبدؤون قصائدهم بالطل. ثم تأتي اللوحة السادسة وهي لوحة المرأة والغزل ووصف رفيقاتها، لتشمل من البيت السابع والخمسين حتى البيت الحادي والستين؛ وتأتي اللوحة السابعة، وهي أكبر لوحة في الرائية، لتصف المحبوبة وتسرد أوصافها، وتغطي من البيت الثاني والستين حتى البيت التسعين؛ وتأتي اللوحة الثامنة والأخيرة من الرائية ليكشف فيها المرار بن منقذ عن عجزه في مقاومة الدهر والشيب والزمن، ويستسلم لحس الموت والعدم، والاستجابة لفاعلية الزمن التدميرية في الشيب ونضوب الحيوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية