المراكز اللوجستية لشحن الطرود والبضائع في مدينة كفر الشيخ: دراسة تطبيقية في جغرافية النقل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الجغرافيا الاقتصادية المساعد - كلية الآداب - جامعة بورسعيد

المستخلص

تعد صناعة النقل ركنًا أساسيًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وقد شهد الربع الأخير من القرن العشرين تغيراتٍ كبيرةً في المفاهيم والنظم الاقتصادية والسياسية، وصاحب ذلك تطورات عدة في أنظمة النقل، بدأت تتبلور ملامحها من خلال إستراتيجيات التحرر من النقل التقليدي إلى ظهور النقل بواسطة المراكز اللوجستية لشحن الطرود والبضائع بهدف رفع مستوى الخدمات المُقدمة وتحقيق الميزة التنافسية لمواجهة الأنظمة التقليدية الأخرى.
وتأسيسًا على ذلك تهدف هذه الدراسة إلى رصد البدايات الأولى لنشأة المراكز اللوجستية لشحن الطرود وتطورها،والوقوف على كيفية تصنيفها وتوزيعها، والعوامل المؤثرة في ذلك، وتحليل المراكز اللوجستية لشحن الطرود بالمدينة تحليلًا جغرافيًا كميًا للوقوف على نقاط القوة واستثمارها، وكذلك نقاط الضعف و معالجتها وتنميتها، إضافة إلى تحديد مناطق الاستقبال والإرسال، وإلقاء الضوء على اقتصاديات تداول الطرود والبضائع، وأخيرًا رصد بعض خصائص العملاء المترددين، ومستويات رضاهم عن خدمات المراكز اللوجستية المُقدمة ، وإبراز أهم مشكلاتها.
ولكي تحقق الدراسة أهدافها المرجُوة استخدم الباحث عددًا من المداخل و المناهج أبرزها: المدخل التاريخي، ومدخل تحليل النظم ، والمنهج الوصفي في عرض بيانات الدراسة وتفسيرها. وبعد استيفاء جميع عناصر البحث وتحليلها انتهى بخاتمة لإبراز نتائج أهداف الدراسة التي تحددت فى المقدمة.

الكلمات الرئيسية