توظيف الإنفوجرافيك في المواقع الإلكترونية للصحف السعودية: دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم الإعلام- كلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى توظيف فن الإنفوجرافيك في المواقع الإلكترونية للصحف السعودية أثناء تغطيتها الصحفية اليومية، من خلال تحليل مضمون المواقع الإلكترونية لصحيفتي "الرياض" و"مكة"، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها:

تنوع اهتمام موقعي الدراسة في توظيف الإنفوجرافيك في عدة قضايا وموضوعات خلال فترة الدراسة، فقد جاءت المضامين الاقتصادية في المرتبة الأولى في موقعي الدراسة مجتمعة بنسبة (82٪) من إجمالي مضامين الإنفوجرافيك في موقعي الدراسة، يليها في المرتبة الثانية المضامين الاجتماعية بنسبة (18.12٪)، يليها في المرتبة الثالثة المضامين الصحية/ الطبية بنسبة (17.84٪)، وقلّ الاهتمام بباقي القضايا، على اختلاف في ترتيبها بين موقعي الدراسة.
شكلت المصادر الذاتية الغالبية من الإنفوجرافيك بموقعي الدراسة، حيث اعتمدت على مصممي موقعي الدراسة في توفير الإنفوجرافيك خلال فترة الدراسة.
مثلت قضايا وأحداث وموضوعات الشأن المحلي الغالبية من الإنفوجرافيك بموقعي الدراسة، وبفارق كبير عن القضايا، والأحداث، والموضوعات العربية، والدولية.
تعددت أهداف مضامين الإنفوجرافيك بموقعي الصحف خلال فترة الدراسة، حيث جاء الهدف الإرشادي التوعوي في المرتبة الأولى بنسبة (04٪)، يليه بفارق بسيط في المرتبة الثانية الهدف الإعلامي/الإخباري بنسبة (41.80٪)، يليه بفارق كبير الهدف التوضيحي/ التفسيري بنسبة (8.30٪)، فيما جاء الهدف الإقناعي في المرتبة الأخيرة بنسبة (4.86٪).
أن غالبية الإنفوجرافيك بموقعي الدراسة جاءت بصرية ومقروءة معًا، حيث بلغ عدد الإنفوجرافيك المستخدمة للعناصر البصرية والمقروءة معًا (473) بنسبة (23٪) من إجمالي الإنفوجرافيك بموقعي الدراسة.
جاءت تصاميم الإنفوجرافيك بالاتجاه الطولي في مقدمة اهتمام موقعي الدراسة بنسبة (84٪).
اعتمدا موقعا الدراسة بشكل كبير على توظيف الأسلوب الثابت للإنفوجرافيك في عرض المعلومات وبنسبة (74٪).

الكلمات الرئيسية