الوعي السياسي لدى الشباب المصري: دراسة ميدانية على شرائح اجتماعية متباينة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع السياسي كلية الآداب - جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى رصد مستوى الوعي الـسياسي لدى الشباب، والكشف عن أي مدى يختلف مستوى الوعي السياسي لدى الشباب تبعًا لمتغيرات الدراسة (النوع، العمر، الحالة التعليمية، نوع السكن، المنطقة السكنية، الدخل). وتحليل إلى أي مدى يختلف الوعي السياسي لدى الشباب باختلاف الشريحة الاجتماعية التي ينتمون إليها. والخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات، التي يمكن أن تساهم في تعزيز وتنمية الوعي السياسي لدى الشباب.
ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام مقياس للوعي السياسي من إعداد الباحث، تضمن ثلاثة أبعاد فرعية (الانتباه السياسي، والمعرفة السياسية، والفهم السياسي) كأداة أساسية لجمع البيانات، واعتمدت على عينة قوامها (150) شابًّا اختيروا بالطريقة العمدية بمدينة بني سويف.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها: مستوى متوسط للوعي السياسي لدى الشباب أفراد العينة. كما توصل البحث إلى عدم وجود فـروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث من الذكور والإناث في كل بعد من أبعاد الوعي السياسي، وكذلك في الوعي السياسي الكلي. كما كشفت نتائج البحث عن وجود علاقة طردية بين كل من الحالة التعليمية والوعي السياسي، فكلما ازداد مستوى التعليم ازداد مستوى الوعي السياسي لدى الشباب. بالإضافة إلى ذلك أبرز البحث وجود فروق بين مجموعات البحث فيما يتعلق بنوع السكن، وذلك في اتجاه السكن الخاص عند مقارنته بالمستوى الأدنى منه، كما كشف البحث عن وجود فروق بين مجموعات البحث فيما يتعلق بالمنطقة السكنية، وذلك في اتجاه المنطقة الراقية. وأخيرًا توصل البحث إلى وجود فروق بين مجموعات البحث فيما يتعلق بمستوى الشريحة، وذلك في اتجاه الشريحة الأعلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية