اليقظة العقلية والمرونة المعرفية وعلاقتهما بجودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه علم النفس التربوي جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة جودة الحياة الأكاديمية بكل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية، والتحقق من الفروق في جودة الحياة الأكاديمية التي تعزى إلى كل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية، وتحديد الإسهام النسبي لكل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية في التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (396) طالب وطالبة من طلاب جامعة جنوب الوادي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، طبق عليهم مقاييس جودة الحياة الأكاديمية واليقظة العقلية والمرونة المعرفية.

وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين اليقظة العقلية (الأبعاد والدرجة الكلية) وجودة الحياة الأكاديمية (الأبعاد والدرجة الكلية)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين المرونة المعرفية (الأبعاد والدرجة الكلية) وجودة الحياة الأكاديمية (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائياً في جودة الحياة الأكاديمية تعزى لليقظة العقلية (مرتفع – متوسط ، منخفض)، ووجود فروق دالة إحصائياً في جودة الحياة الأكاديمية التي تعزى للمرونة المعرفية (مرتفع – متوسط ، منخفض)، كما توصلت إلى إمكانية التنبؤ جودة الحياة الأكاديمية من خلال اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية