السعة العقلية وعلاقتها بالعبء الإدراكي والتحكم المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم علم النفس كلية الآداب جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى معرفة السعة العقلية وعلاقتها بالعبء الإدراكي و التحكم المعرفي لدى طلبة الجامعة،  وتكونت عينة الدراسة من (120) طالب وطالبة من طلاب جامعة جنوب الوادي للعام الجامعي (2022-2023م) وتتراوح أعمارهم ما بين (19-23 عاما ) بمتوسط عمرى قدره (20.5  ) وانحراف معياري (987.  )،  وذلك للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة،  وحساب النتائج ؛ طبق عليهم مقياس السعة العقلية إعداد جون بسكال يونى وترجمة اسعاد البنا وحمدي البنا (1990)،  ومقياس العبء الإدراكي إعداد الباحثة،  ومقياس التحكم المعرفي إعداد أحمد هلال (2012 )،  وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين التحكم المعرفي ومستويات السعة العقلية (المرتفعة – المتوسطة – المنخفضة)  والعبء الإدراكي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية