شروط استثمار الوقف وضوابطه في ضوء الشريعة الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب جامعة سوهاج

المستخلص

ترجع أهمية تلك الدراسة: إلى بيان المقصود من الوقف, ومكانته في الشريعة الإسلامية, والأحكام المتعلقة به , وكذلك لبيان أسباب تعرض كثير من أموال الوقف للتلف والضياع بسبب الإهمال وعدم استثمارها, وإيضاح شروط استثمار الوقف وضوابطه .

وقد قامت جهود كبيرة في بعث دور الوقف في كثير من الدول الإسلامية ليبقي الوقف دوماً عطاء مادياً متدفقاً, وكذلك الاهتمام المتزايد بالموضوع على مستوي الهيئات المالية والدوائر العلمية, والعمل على إحياء دور الوقف ليسهم في خدمة المجتمع وتطويره .

وهدفت تلك الدراسة إلى: الحفاظ على أموال الوقف من التلف والإهمال باستثمارها, والتعرف على الوقف, و أدلة مشروعيته, و أركانه, و مبطلاته, وعلى دور الوقف في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية, وكذلك بيان شروط الاستثمار الأمن للوقف, وضوابط الاستثمار, وذلك لتحقيق التنمية المستدامة.

وأما المنهج المتبع للدراسة: المنهج الاستقرائي الاستنتاجي, وذلك بتتبع ما كتب حول الموضوع قديمًا وحديثًا والنظر في أدلته وخلاف العلماء في مسائله واستنتاج ما يراه الباحث بعد الدراسة والنظر, مع مراعاة المنهج العلمي المتبع في كتابة الأبحاث وعزو الآيات القرآنية, وتخريج الأحاديث النبوية والحكم عليها, وتوثيق الآراء الفقهية من مصادرها الأصلية.

الكلمات المفتاحية: الوقف, استثمار, ضوابط, الاستدامة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية