دور مقرر مهارات الدراسة الجامعية في تعزيز جودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جدة: دراسة في علم الاجتماع والتنمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة جدة

المستخلص

جودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جدة، والكشف عن أثر جودة الحياة الأكاديمية على جودة المخرجات التعليمية، والتعرف أيضًا على مستوى جودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جدة، وطبيعة العلاقة بين مقرر مهارات الدراسة الجامعية وجودة الحياة الأكاديمية، ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع بيانات ومعلومات البحث، وقد أظهرت النتائج أن لمقرر مهارات الدراسة الجامعية دور كبير في تعزيز جودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جدة، وأن العلاقة بين مقرر مهارات الدراسة الجامعية وجودة الحياة الأكاديمية لها تأثير مرتفع على جودة المخرجات التعليمية، وكذلك ارتفاع مستوى جودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جدة، وارتفاع مستوى العلاقة بين مقرر مهارات الدراسة الجامعية وجودة الحياة الأكاديمية.
وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بضرورة العمل على زيادة قدرات ومهارات طالبات جامعة جدة من خلال توفير البرامج والدورات التدريبية عن كافة التطورات والأساليب الحديثة في مجال التعامل مع الحياة الأكاديمية، والحفاظ على المستوى المرتفع لجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جدة مع الاهتمام بالتقييم المستمر والدوري لمستويات جودة الحياة الأكاديمية، والاهتمام بتوفير كافة الإمكانات والاحتياجات التي تساهم في توفير المناخ المناسب لزيادة مستويات جودة الحياة الأكاديمية وتحقيق أهداف العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية