تمايز الذات وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في الإرشاد النفسي - جامعة جازان – المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الإرشاد النفسي جامعة جازان – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تمايز الذات والمرونة المعرفية، والكشف عن العلاقة بين تمايز الذات والمرونة المعرفية، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة المرونة المعرفية من خلال درجة تمايز الذات لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (202) موجهة طلابية بالإدارة العامة للتعليم بجازان، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياسي تمايز الذات والمرونة المعرفية.
        وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من تمايز الذات (التفاعل العاطفي، والاندماج مع الآخرين، اتخاذ موقف الأنا، الدرجة الكلية)، ومستوى منخفض ببعد التباعد العاطفي، ووجود مستوى مرتفع من المرونة المعرفية (المرونة التكيفية، المرونة التلقائية، المرونة الإدراكية، الدرجة الكلية). ووجود علاقة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين تمايز الذات (التفاعل العاطفي، والاندماج مع الآخرين، اتخاذ موقف الأنا، الدرجة الكلية) والمرونة المعرفية (المرونة التكيفية، المرونة التلقائية، المرونة الإدراكية، الدرجة الكلية). كما أنه يمكن التنبؤ بدرجة المرونة المعرفية وأبعادها من خلال درجة تمايز الذات وأبعادها لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية