الكمالية السوية وعلاقتها بالرضا الوظيفي، وفعالية الذات لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى دراسة العلاقة بين الكمالية السوية والرضا الوظيفي وفعالية الذات لدى أعضاء هيئة التدريس. وقد تكونت عينة الدراسة من (200) عضو مقسمين إلى 134 ذكور، 66 إناثا بمدى عمري يتراوح بين (26-67) سنة، وطبق عليهم استمارة البيانات الديموجرافية، ومقياس الكمالية السوية (من إعداد الباحثة)، ومقياس الرضا الوظيفي (فداء ناصر-  عصام حيدر، 2014)، ومقياس فاعلية الذات (كيم وبارك، 2000). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الكمالية السوية والرضا الوظيفي وفاعلية الذات، ولم تظهر أي ارتباطات بين الكمالية وبعض أبعاد الرضا الوظيفي (الرضا عن الرواتب – المكانة الاجتماعية)، كما وجدت فروق دالة احصائيًا في الكمالية السوية  تعزى إلى العمر، وعدم وجود فروق تعزى إلى (الجنس – الكلية – الرتبة الأكاديمية – مدة الخدمة في الجامعة)، ووجود فروق في فاعلية الذات تعزى إلى (الكلية – العمر-الرتبة الأكاديمية)، وعدم وجود فروق تعزى إلى (الجنس – مدة الخدمة في الجامعة)، ووجود فروق في الرضا الوظيفي تعزى إلى الرتبة الأكاديمية وعدم وجود فروق تعزى إلى (الجنس- العمر- الكلية – مدة الخدمة في الجامعة)، وأظهرت النتائج إسهام الكمالية السوية، وفاعلية الذات في الرضا الوظيفي بمستويات عالية الدلالة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية