الممارسات الناشئة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي واكتساب المعرفة لدي أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية Chat GPT: نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم المكتبات والمعلومات المساعد- كلية الآداب -جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف على واقع معرفة أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية، واستخدامهم لروبوت الدردشة الذكية ChatGPT في البحث العلمي واكتساب المعرفة، وتحديد مجالات الاستخدام والتعرف على إيجابيات ومخاطر استخدامه وعرض آليات ومقترحات الإفادة منه، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة ، وقد استخدمت الدراسة المنهج المسحي والاستبيان كأداة للدراسة وتكونت عينة الدراسة من 112 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها 52.7% من عينة الدراسة لديهم مستوي متوسط من الوعي ب ChatGPT، وأن من أهم أسباب عدم استخدام عدم تلقي التدريب الكافي للتعامل معه، وجاء في الترتيب الأول لمجالات استخدامه الحصول علي المعلومات والمعرفة عن أي موضوع، وأوصت الدراسة بضرورة نشر التوعية والثقافة بمفهوم وأهمية وفوائد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي وضرورة تضمينها في المقررات الدراسية لأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية