الفيل فى الوجدان العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 مدرس بقسم اللغة العربية – كلية الآداب – جامعة جنوب الوادي - جمهورية مصر العربية

2 والأستاذ المساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الباحة - المملكة العربية السعودية

المستخلص

يتناول هذا البحث موضوعًا بعنوان "الفيل فى الوجدان العربى" ، وهو يرصد العلاقة بين الإنسان وأحد الحيوانات الضخمة، التى شاهدها الإنسان العربى وانبهر بها، ونسج حولها العديد من الأفكار والمعتقدات، والأساطير فى بعض الأحيان .
وقد ضمت كتب التراث العربى قدرًا لا يستهان به من هذه الأخبار والروايات التى وردت عن الفيل، فجاء التمهيد يضم عدة نقاط حول التعريف به، وأهم ما يميزه ومقتطفات عن مكانته عند الأمم الأخرى .
ثم انتقل البحث إلى عرض قضايا متعددة حول الفيل فى الأدب العربى، جاء أولها عن الفيل فى الأساطير العربية، وهى الأخبار والروايات التى وردت عن العرب وحملت طابعا عجائبيا لا يمثل الحقيقة، ولكنه كان مترسخًا فى أذهان العرب ووجدانهم.
ومن هنا انتقلت إلى القضية التالية، وهى عن ورود ذكر الفيل فى أشعار العرب، وهو قدر لا بأس به استطعت جمعه من أمهات كتب التراث ، سواء تحدث عن الفيل بشكل مباشر، أو أشار إليه فى معرض الحديث عن أمور أخرى. ثم تناولت مكانة الفيل فى عالم الأحلام وتفسيراته المختلفة التى أوردها علماء التعبير .
ثم انتقلت إلى النوادر والحكايات الشعبية التى ورد ذكره فيها، ثم الأمثال العربية التى استعانت به، وهو فى كل هذه المباحث كان محصورًا فى إطار زوايا معينة – فى أغلب الأحيان – تركز على حجمه ووزنه ونهمه وقوته . وأخيرا ناقشت قضية حكم أكله فى الشريعة الإسلامية والانتفاع بأنيابه وعظمه وجلده وما إلى ذلك .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية